"الاتصالات" تطلق برنامج التقديمات المالية لتطوير رأس المال البشري

الأحد 20 فبراير 2022 01:37 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

أطلقت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، اليوم الأحد، برنامج التقديمات المالية لتطوير رأس المال البشري للسوق الفلسطينية.

ويهدف البرنامج الممول من البنك الدولي، والذي ستنفذه شركة البدائل التطويرية (DAI) على مدار 5 سنوات، إلى تحسين قدرات العاملين بمجال تكنولوجيا المعلومات، ورفع كفاءة وتنافسية الشركات العاملة في القطاع بالضفة الغربية وقطاع غزة، عن طريق التركيز على التدريب العملي والاستعانة بالخبرات العالمية، لمساعدة الشركات على تعزيز طواقمها وتنويع خدماتها المقدمة محليا وعالميا.

ويتضمن البرنامج تقديم مساعدات مالية، من خلال المساهمة في دفع رواتب المتدربين من طلبة تخصصات تكنولوجيا المعلومات بمراحل التخصص المتقدمة، والخريجين الجدد لهذه التخصصات من كافة الجامعات، وتقديم خدمات التدريب أثناء العمل لتطوير خبرات وقدرات متخصصة تعزز قدرة الشركات بالحصول على عقود عمل خارجية، عن طريق تغطية رواتب طواقم عمل جديدة، وتغطية التكاليف الإضافية لتوظيف الخبرات الخارجية في الوظائف الإدارية المتخصصة لنقل المعرفة والخبرة في مجالات حديثة ومنوعة.

وقال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات اسحق سدر، إن البرنامج يعتبر خطوة مهمة لدعم وتعزيز آليات تطور القطاع ضمن رؤية وأهداف الوزارة، بهدف خلق فرص عمل لفئة الشباب، ومساعدة الشركات لتأمين عقود عمل جديدة في الأسواق المحلية والعالمية.

وأضاف أن البرنامج يتميز بقدرته على معالجة مجموعة من التحديات التي تواجه خريجي الجامعات والموظفين الجدد، من حيث جاهزيتهم للانخراط المباشر في سوق العمل، وسد الفجوة بين التعليم النظري والتطبيق العملي.

ولفت سدر إلى أن البرنامج يوفر سبل الدعم للشركات لتنمية مهارات كوادرها البشرية، سواء بتدريب الطلبة الجدد أو باستقطاب خبرات عالمية، لنقل الخبرات وتعزيز المهارات المحلية.

بدوره، أشاد المدير الإقليمي والممثل المقيم للبنك الدولي في الضفة الغربية وقطاع غزة كانثان شانكار، بالتعاون بين البنك والوزارة في دعم وتطوير وإنماء قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين.

وأشار إلى أن إطلاق البرنامج يعتبر مكملا للتعليم الجامعي للخريجين الجدد بإضافة المهارات والخبرة اللازمة لمواكبة متطلبات السوق المحلية، وسيمكن الشركات من توفير التدريب العملي للموظفين الجدد في قطاع تكنولوجيا المعلومات بطريقة تساعد الشركات في تطوير وتوسيع مصادر الدخل لأعمالها.

وأكد شانكار التزام البنك الدولي وشركائه بجعل قطاع تكنولوجيا المعلومات في فلسطين من أكبر المشغلين للشباب الفلسطيني.

وكانت الحكومة الهولندية أعلنت في وقت سابق عن تقديم دعم مالي إضافي لمشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف TechStart في إطار استراتيجيتها لدعم قطاع التكنولوجيا في فلسطين.

يذكر أن البرنامج جزء من مجموعة برامج ستعمل على تطوير قدرات شركات خدمات أنظمة المعلومات، التي سيتم إطلاقها تباعا ضمن مشروع التكنولوجيا من أجل الشباب والوظائف TechStart في المستقبل القريب.