إعلام إسرائيلي: تل أبيب تبعث رسالة لحماس عبر مصر.. اليك فحواها

الأربعاء 30 يونيو 2021 09:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
إعلام إسرائيلي: تل أبيب تبعث رسالة لحماس عبر مصر.. اليك فحواها



القدس المحتلة /سما/

شدد وفد أمني إسرائيلي خلال اجتماعه مع المسؤولين المصريين الضالعين في ملف الوساطة بين فصائل المقاومة الفلسطينية وإسرائيل، على الموقف الإسرائيلي الرافض للتقدم في مفاوضات التهدئة طويلة الأمد وتثبيت وقف إطلاق النار في قطاع غزة، دون التوصل إلى تفاهمات حول صفقة تبادل أسرى.

جاء ذلك في تقرير للقناة العامة الإسرائيلية ("كان 11") أوردته مساء الأربعاء، في نشرتها الرئيسية. وأوضحت القناة أن الوفد الإسرائيلي الذي وصل إلى العاصمة المصرية، في وقت سابق، الأربعاء، في مسعى للتوصل إلى اتفاق لتبادل الأسرى مع حركة "حماس"، عاد إلى تل أبيب مساءً.

وبحسب التقرير فإن منسق شؤون الأسرى والمفقودين في الحكومة الإسرائيلية، يارون بلوم، والمسؤول في مجلس الأمن القومي الإسرائيلي، نمرود غايز، بالإضافة مسؤولين أمنيين آخرين، أكدوا خلال اجتماعهم مع الوسيط المصري، على الرفض الإسرائيلي "للتقدم في التسوية دون إحراز تقدم في صفقة تبادل أسرى".

وذكرت القناة أن الانطباع الذي تولد لدى المصريين والإسرائيليين يشير إلى أن المسؤولين في حركة "حماس" غير مستعدين للتنازل عن السقف المرتفع للمطالب التي طرحوها لإتمام صفقة تبادل أسرى. وأشار التقرير إلى أن إسرائيل تأمل أن يضغط المصريون على حماس للمضي قدمًا في هذا الشأن.

كما أشار التقرير إلى قناعة لدى الجانب الإسرائيلي بأن المصريين معنيون بإتمام الصفقة على الرغم من المقابل "غير المعقول وغير الواقعي" الذي تطالب به حركة حماس، على حد تعبير القناة. ووفقا للتقرير، فإن الدوافع القوية لدى الجانب المصري والقناعة بأن مصر ستكثف من الضعوط التي تمارسها على حماس في هذا السياق، تعطي فسحة تفاؤل لدى المسؤولين في إسرائيل.

وأشارت القناة إلى أن وفدا عن حركة حماس عقد لقاءات مع المسؤولين المصريين بالتوازي مع الاجتماعات التي عقدها الوفد الأمني الإسرائيلي مع المسؤولين في مصر التي تقوم بوساطة في المفاوضات غير المباشرة الجارية بين الحكومة الإسرائيلية وحركة "حماس" للتوصل إلى خطوط عريضة تتعلق بصفقة محتملة لتبادل الأسرى.

وذكرت القناة أنه "في الآونة الأخيرة زارت العديد من الوفود الإسرائيلية مصر، ولكن لم يتم تحقيق أي تقدم حتى الآن" ولم تصل المفاوضات إلى أية تفاهمات لتبادل 4 إسرائيليين، بأسرى فلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، فيما تتكتم مصر و"حماس" وإسرائيل، على فحوى المفاوضات الجارية.