واللا: محادثات أمريكية إسرائيلية حول الطائرات الإيرانية المسيرة واستخدامها في غزة

الخميس 24 يونيو 2021 11:20 م / بتوقيت القدس +2GMT
واللا: محادثات أمريكية إسرائيلية حول الطائرات الإيرانية المسيرة واستخدامها في غزة



القدس المحتلة /سما/

نشر موقع "واللا" العبري، تقريرًا حول مباحثات أمريكية -إسرائيلية تناولت تفصيلا الطائرات الإيرانية المسيرة (بلا طيار"، وما تشكله من تهديد، وسبل مواجهتها.

وقال التقرير، قبل حوالي ثلاثة أسابيع، أجرت الولايات المتحدة وإسرائيل محادثات أمنية بشأن التعاون ضد الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز والصواريخ الدقيقة، التي تسلمها إيران للميليشيات الشيعية والمنظمات في المنطقة.

وقال مسؤولون، أن هناك قلق متزايد في كل من إسرائيل والولايات المتحدة، من قيام إيران بتجهيز حلفائها بطائرات مسيرة مسلحة وصواريخ كروز وصواريخ دقيقة، كما نقلوا المعرفة حول الموضوع إلى حماس والجهاد في غزة. حسب الموقع العبري

وتخشى إسرائيل والولايات المتحدة، من أن المنظمات الموالية لإيران يمكن أن تنفذ هجمات دقيقة باستخدام "أسراب" من الطائرات المسلحة بدون طيار، والتي يمكن أن تتفادى أنظمة الرادار لتصل بدقة إلى أهداف عسكرية.

وهاجمت مليشيا موالية لإيران، في 8 أيار / مايو، قاعدة عين الأسد في العراق، حيث يتواجد معظم الجنود الأمريكيين في البلاد، بطائرة مسيرة مسلحة، ولم تقع إصابات، بل ألحقت أضرار بمباني القاعدة. في يونيو، أسقطت طائرتان بدون طيار القوات الأمريكية في القاعدة كانتا في طريقهما لتنفيذ هجوم آخر.

في 18 مايو / أيار، أثناء عملية "حارس الأسوار" في غزة، حاولت طائرة بدون طيار إيرانية مسلحة أقلعت من قاعدة سورية التسلل إلى المجال الجوي الإسرائيلي لتنفيذ هجوم، لكن تم تحديد موقعها وإسقاطها من قبل القوات الجوية.

ويشير "واللا"، الى أنه بدأ التعاون بين الولايات المتحدة وإسرائيل في هذه القضية من قبل مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان، الذي اقترح على نظيره الإسرائيلي مئير بن شبات خلال اجتماعهما في واشنطن في نهاية أبريل. 

ونقل عن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين رفيعو المستوى قولهم، إنه قبل حوالي ثلاثة أسابيع، اجتمعت مجموعة العمل التي تشكلت لهذه القضية لأول مرة، ترأس الفريق الأمريكي صاحب حقيبة الشرق الأوسط في البيت الأبيض، بريت ماكجراك، وكان الفريق الإسرائيلي بقيادة نائب مستشار الأمن القومي، رؤوفين عيزر.

وقال مسؤولون إسرائيليون كبار اطلعوا على تفاصيل المحادثات، إن الوفد الإسرائيلي عرض الاستفادة من نقل إسرائيل قبل بضعة أشهر من مسؤولية القيادة الأوروبية في جيش الولايات المتحدة إلى قطاع القيادة المركزية لبدء التعاون، بين الولايات المتحدة وإسرائيل والدول العربية. 

وكانت هناك فكرة أخرى طرحتها إسرائيل في محادثاتها مع البيت الأبيض، وهي إنشاء "منطقة محظورة" في الشرق الأوسط للطائرات الإيرانية بدون طيار. وأشار المسؤولون الإسرائيليون إلى أنها كانت مجرد فكرة أولية، ولا يزال من غير الواضح ما إذا كانت ستطبق وكيفية تطبيقها.

وختم الموقع العبري، ويتوقع المسؤولون المزيد من الاجتماعات، خاصة وأن الأمريكيين قلقون للغاية من الهجمات باستخدام الطائرات بدون طيار وصواريخ كروز على قواتهم في العراق بشكل خاص والشرق الأوسط بشكل عام، ويعتقد الأمريكيون أنه كلما أصبحت هذه التكنولوجيا أكثر توفرًا، سيزداد التهديد لقواتهم.