صحيفة عبرية تكشف موعد تطبيع العلاقات التركية الاسرائيلية

الأحد 06 يونيو 2021 08:16 م / بتوقيت القدس +2GMT
صحيفة عبرية تكشف موعد تطبيع العلاقات التركية الاسرائيلية



القدس المحتلة /سما/

نقلت صحيفة "يسرائيل هيوم" عن مسؤول تركي قال ان بلاده ترغب باقامة علاقات جيدة مع اسرائيل، لكن مشكلتها مع القيادة الاسرائيلية الحالية. 

وقال المسؤول التركي للصحيفة :"نحن نرغب بعلاقات جيدة مع اسرائيل، كما اشار الرئيس اردوغان بوقت سابق، مشكلتنا هي مع القيادة في اسرائيل. نحن نرغب باستئناف تطبيع العلاقات بعد اقامة الحكومة الجديدة". 

تأتي تصريحات المسؤول التركي بعد تقرير لصحيفة "حرييت" التركية امس ان لانقرة خمسة شروط لتطبيع علاقاتها مع اسرائيل. من بينها :"العودة الى عملية السلام مع الفلسطينيين، يجب على اسرائيل وقف الاعتداءات على الشعب الفلسطيني، والتوقف عن اتخاذ خطوات تمس بحل الدولتين" ايضا تطرقوا في شروطهم الى المسجد الاقصى وقالوا ان على اسرائيل التوقف عن "المساس بالوضع القائم في الاقصى"، ايضا من الشروط "التوقف عن الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية".  

ولفتت "يسرائيل هيوم" ان وزير الخارجية التركي مولود شاويش اوغلو بعث رسالة الى كل من يائير لابيد ونفتالي بينيت قال بها :"ان ارادت اسرائيل اقامة علاقات طبيعية معنا يجب عليها تغيير سياستها". 

التقرير في الصحيفة التركية جاء بعد تقرير سابق للصحيفة الاسرائيلية قبل الحملة العسكرية الاخيرة في قطاع غزة قال ان تركيا بعثت رسالة اسرائيل انها مستعدة لارسال سفير الى تل ابيب مقابل التزام اسرائيل بارسال سفير الى انقرة.