النرويج: إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفق معادلة "الأرض مقابل السلام"

الخميس 25 فبراير 2021 07:05 ص / بتوقيت القدس +2GMT
النرويج: إنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني وفق معادلة "الأرض مقابل السلام"



بروكسل/سما/

قالت وزيرة الخارجية النرويجية، آن إريكسون سوريد، إنه يجب إحياء صيغة "الأرض مقابل السلام" لحل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، حيث دعت إلى تجديد الجهود من أجل السلام من خلال إقامة دولتين.

وقالت سوريد "أكدت للاجتماع على أهمية استئناف العملية السياسية، على الإسرائيليين والفلسطينيين أن يتفاوضوا على اتفاق سلام دائم على أساس صيغة السلام مقابل الأرض.

جاء حديث سوريد في ختام اجتماع دولي افتراضي لتسهيل تمويل المانحين للفلسطينيين، المعروف باسم لجنة الاتصال المخصصة، والذي عقد آخر مرة في يونيو.

وقالت سوريد إن "الاجتماع دعا الطرفين إلى فتح طريق للعودة إلى المفاوضات والامتناع عن الإجراءات الأحادية الجانب التي تشكل عقبات أمام عملية السلام وتقوض حل الدولتين.

وقالت إن الوضع على الأرض قد تحسن وأعطى الأمل في إمكانية حدوث بعض التحرك.

وأضافت سوريد "إنني متفائلة بحذر بعد اجتماع اليوم. وبينما تميز الوضع العام الماضي بالمأزق السياسي بين فلسطين وإسرائيل، يجري الآن حوار أكثر إنتاجية".

وقالت إن إعادة المشاركة الأمريكية أمر مهم وهناك مناخ مختلف.

وقالت سوريد: «يتعاون الطرفان في مجالات الصحة والأمن والتنمية الاقتصادية في فلسطين. ومع ذلك، لا يزال الطريق طويلاً قبل أن يتم التوصل إلى حل سياسي للصراع».

وتابعت: «هذا التعاون مهم لمساعدة الفلسطينيين على إطلاق برنامج التطعيم ضد كوفيد -19، والذي يحتاج إلى تمويل إضافي من المانحين.

وقالت إنه خلال الأسابيع الماضية كانت هناك زيادة في اللقاحات، وستتوفر لقاحات إضافية من كوفاكس.

وأضافت: سيكون الفلسطينيون من بين أول من يتلقون لقاحات كوفاكس".

وتحدث الاجتماع عن أزمة الميزانية التي تواجه السلطة الفلسطينية وبحث سبل زيادة الإيرادات، لا سيما في ضوء جائحة كوفيد-19، حسبما قالت سوريد.

وقالت إن الولايات المتحدة التي تحدثت في الاجتماع عازمة على استئناف المساعدة المالية للفلسطينيين.

وأكدت سوريد أن هناك حاجة لزيادة دعم المانحين لفلسطين، حيث كانت المدفوعات منخفضة في السنوات الأخيرة. في نفس الوقت".