مركز الإنسان يرحب بطلب مندوب دولة الكويت في مجلس الأمن

الأربعاء 19 ديسمبر 2018 12:58 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

رحب مركز الإنسان للديمقراطية والحقوق بطلب دولة الكويت أمس الثلاثاء، الذي تقدم به مندوب الكويت الدائم في مجلس الأمن "منصور العتيبي" إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، والذي طالب بتقديم تقرير شهري مكتوب بشأن تنفيذ إسرائيل لقرار "2334" والداعي إلى وقف الاستيطان بدلا من تقرير سنوي.

جاء ذلك خلال انعقاد جلسة مجلس الأمن الدورية حول الشرق الاوسط والقضية الفلسطينية، والمنعقد بالمقر الدائم للأمم المتحدة في نيويورك.

وقرار مجلس الأمن "2334" والصادر بتاريخ 23 كانون أول 2016، والذي حصل على موافقة 14 عضوا من المجلس، حث القرار على وضع نهاية للمستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، وطالب إسرائيل بوقف الاستيطان في الضفة الغربية والقدس الشرقية، وعدم شرعية المستوطنات في الأراضي المحتلة منذ عام 1967م.

وفي تحد واضح للقانون الدولي والقرارات الأممية الدولية صرح رئيس الوزراء لسلطات الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" صباح اليوم 19/12/2018 لوسائل الإعلام، بأن الاستيطان مستمر في الضفة الغربية وتعهد بتعزيزه بشكل غير مسبوق، رغم التهامه لما يزيد عن 500,000 دونم من مساحة الضفة الغربية، إضافة إلى قيام المستوطنين بعمليات عنصرية ضد الفلسطينيين من قتل وتجريف وهدم واعتداء.

ورحب المركز بطلب مندوب دولة الكويت، مطالبا بضرورة تفعيل قرار "2334" والضغط على سلطات الاحتلال لاحترام القانون واحترام قرارات الأمم المتحدة.