الاحتلال يعلن فتح الملاجئ في الجولان و السفارة الامريكية تحذر رعاياها من التواجد بالمنطقة

الثلاثاء 08 مايو 2018 08:57 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاحتلال يعلن فتح الملاجئ في الجولان و السفارة الامريكية تحذر رعاياها من التواجد بالمنطقة



القدس المحتلة/سما/

اعلن الجيش الاسرائيلي رفع حالة التأهب وفتح الملاجئ في شمالي إسرائيل على خلفية التهديد الإيراني في الرد على الضربات الإسرائيلية.

واضاف الجيش في بيانه ": في ضوء رصد سلسلة مؤشرات استثنائية في صفوف القوات الإيرانية في سوريا تقرر في الجيش تدقيق تعليمات الحماية في منطقة هضبة الجولان وتوجيه السلطات المحلية في الجولان الى فتح الملاجئ".

وتابع الجيش الاسرائيلي ": يجب مواصلة الانصياع الى تعليمات جيش الدفاع, في المقابل تم استكمال نشر قدرات دفاعية وهناك حالة من الجاهزية العالية في صفوف قوات الجيش لهجوم.

واضاف الجيش انه مستعد لسيناريوهات مختلفة وان اي عملية ضد اسرائيل ستواجه ردًّا قويًا".

في سياق متصل حذرت السفارة الأميركية في إسرائيل، مساء اليوم الثلاثاء، رعاياها من التواجد في الجولان السوري المحتل أو السفر إلى المناطق القريبة منه، على الضوء التوتر التي تشهده الحدود الإسرائيلية السورية.

وقالت السفارة في إنه "على مواطني الولايات المتحدة التفكير بجدية وحذر قبل السفر إلى هضبة الجولان حتى إنهاء التوتر وعودة الهدوء للمنطقة، وعليهم متابعة كل جديد في موقع الجبهة الداخلية الإسرائيلية والحفاظ على يقظتهم ومتابعة الأخبار ووسائل الإعلام والانصياع لتعليمات الأمن".

وتشهد الحدود الشمالية الإسرائيلية توترًا واضحًا مع تعزيز الجيش الإسرائيلي قواته قرب الحدود اللبنانية وفي مواقعه في الجولان السوري المحتل، تحسبًا لرد إيران على القصف الذي استهدف مواقع إيرانية في سورية، الذي تنكر إسرائيل رسميًا تنفيذ، لكن محلليها العسكريين وعدد من الخبراء العسكريين الروس يؤكدون قيامها بذلك.

وقال قائد أركان الجيش الإسرائيلي، غادي آيزنكوت "في ظل الوضع المتفجر والمعقد على الجبهات المختلفة، وجهود أعدائنا لتعزيز قوتهم، ومحاولات إيران تعميق تموضعها قرب حدودنا... كل ذلك يلزمنا بالمبادرة والحزم، وتعزيز الاستعداد والجاهزية لأي سينايو".

وزعم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه "من المذهل أن أحدا يطعن بحق إسرائيل في الوجود. وفي الواقع، فهناك جهة تقوم بذلك بالضبط، وهي النظام في إيران. فهو يدعو بشكل مكشوف ويومي لإبادتنا، ومحو إسرائيل من خريطة العالم، يقوم بتفعيل عدوانية غير محدودة ضدنا، وضد كل الآخرين في المنطقة".

وادعى نتنياهو أنه يوجد للنظام الإيراني "شبكة إرهاب عالمية، ويسعى لإدخال سلاح خطير جدا إلى سورية ليستخدمه ضد إسرائيل انطلاقا من هدف معلن بإبادتها".