الشبكة تطلق دليل المتابعة والتقييم لمشاريع المنظمات الأهلية الفلسطينية

الأربعاء 27 ديسمبر 2017 12:29 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

فــي إطــار جھــود شــبكة المنظمــات الأھلیــة الفلسطينية المســتمرة لتنمية قــدرات  المنظمــات الأھلیــة، أطلقت اليوم  دليل المتابعة والتقييم لمشاريع المنظمات الأهلية، وذلك ضمن مشروع تعزيز الديمقراطية وبناء قدرات المنظمات الاهلية بالشراكة مع المساعدات الشعبية النرويجية.

جاء ذلك خلال ورشة عمل نظمتها الشبكة في قاعة اللاتيرنا  بمشاركة ممثلي عدد كبير من المنظمات الأهلية والخبراء ومعد الدليل الاستشاري علاء الغلاييني.

وفي كلمته أكد مدير شبكة المنظمات الأهلية أمجد الشوا أن اطلاق هذا الدليل جاء ضمن جهود الشبكة وأولوياتها في  تنمية قدرات المنظمات الأهلية وفقاً لأسس ومبادئ الديمقراطية والشفافية والادارة الرشيدة بما يعزز من دورها في تقديم الخدمات لأبناء شعبنا الفلسطيني وفي الدفاع عن حقوقهم وتعزيز صمودهم.

وقال الشوا إن تطوير هذا الدليل الإجرائي الخاص بمتابعة وتقييم مشاريع المنظمات الأهلية هو حصيلة لجهد أشرفت عليه الشبكة بمشاركة ممثلين عن المنظمات الأهلية وخبراء وتجارب دولية، أخذاً بعين الاعتبار احتياج المنظمات من مختلف القطاعات و ليشكل أداة تساهم في تحسين قدرات العاملين في المنظمات الأهلية في متابعة وتقييم المشاريع والذي بدوره ينعكس إيجاباً على أداء هذه المنظمات.

وشكر الشوا كل من المساعدات الشعبية النرويجية على دعمها وشراكتها والاستشاري علاء الغلاييني على جهده لإعداد الدليل والخبيرين التنمويين محمود حمادة وأحمد الصوراني على ما قدموه من أجل إصدار هذا الدليل حتى خرج بهذه الصورة المشرفة.

وبدوره أكد الاستشاري علاء الغلاييني معد الدليل أن الهدف من تقديم هذا الدليل هو مساعدة المنظمات الأهلية على تطوير أنظمة متابعة وتقييم للمشاريع الخاصة بها اعتماداً على نموذج الست خطوات الخاص ببناء أنظمة المتابعة والتقييم.

وأوضح الغلاييني لكي يتم الاستفادة من هذا الدليل على المستخدم أن يكون على اطلاع كامل بمفاهيم تصميم وإدارة المشاريع الخاصة بالمؤسسات الأهلية، كما يجب الانتباه على أن هذا الدليل لا يهدف  إلى تقييم قدرات المؤسسات الأهلية أو تقييم الأفراد العاملين بها، حيث أن هناك أدوات ومنهجيات خاصة بذلك مثل أدوات التقييم المؤسسي المختلفة و أداة الالتزام بمدونة سلوك المؤسسات الاهلية.

وقدم الغلاييني عرض تناول "تعريف للمصطلحات والمفاهيم الواردة في الدليل، خلفية عامة عن المشاريع والمتابعة والتقييم، دورة حياة المشروع، العلاقة بين تخطيط ومتابعة وتقييم المشاريع، المقارنة بين أنواع التقييم التقليدية والتقييم بالمشاركة، مميزات وعيوب المقيم الخارجي والداخلي، نموذج السبع خطوات الخاص بتصميم أنظمة المتابعة والتقييم".

وقال الغلاييني أن القيمة القصوى للتقييم تعتمد على النوعية والمصداقية للتوصيات يجب أن تكون واقعية تنفيذية بقدر الامكان، ولهذا يجب الحذر والأخذ بعين الاعتبار جميع الظروف الحالية التي سادت على محتوى المشروع والموارد المتوفرة لتنفيذها على المستوى المحلي.

مع نهاية الورشة أكد المشاركين على أهمية اعتماد هذا الدليل من قبل المنظمات الأهلية بمختلف قطاعاتها وأن يكون للشبكة دوراً للدفع بشكل جدي لأهمية اعتماد هذا الدليل.