الرئيس اللبناني: لن نمنع حزب الله من التسلّح

السبت 23 سبتمبر 2017 06:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
الرئيس اللبناني: لن نمنع حزب الله من التسلّح



بيروت / وكالات /

اعترف الرئيس اللبناني ميشال عون عدم قدرته على منع منظمة حزب الله من حيازة الأسلحة، " طالما تستمر إسرائيل بعدم احترام القرارات الدولية"، مشيرا إلى " أن الحزب تراجع عن فكرة إنشاء مشروع جمهورية إسلامية في لبنان"، ومدافعا عن تحالفه مع الحزب في العام 2006.

وقال عون في مقابلة مع صحيفة لوفيغارو الفرنسية، استعدادا لزيارته للعاصمة باريس الاثنين الوشيك في زيارة ستستمر 3 أيام " إن الكيان الإسرائيلي ما زال يحتل 30 كيلو متر مربع من أراضينا، ويرفض احترام حق العودة للفلسطينيين الذين وصلوا إلى لبنان في إبان حرب 1948".

وتابع قائلا " لا يعقل أن يكون لإسرائيل الحق بشن حرب في غضون لحظة، بينما لا يحق للآخرين الحفاظ على سلاحهم والدفاع عن أنفسهم"، موضحا أن إسرائيل تكرر انتهاكها للسيادة اللبنانية، قائلا " منذ أيام عدة خرقت المقاتلات جدار الصوت فوق صيدا".

وردا على سؤال عما إذا كان تسليح المسيحيين في لبنان يفرض نفسه أيضا، أجاب الرئيس عون  " لا، إننا نعمل على دعم الجيش اللبناني لحماية البلاد وجميع اللبنانيين. أما بالنسبة إلى السلام في المنطقة، فيجب أن يكون مستندا على الحق ويجب إيجاد حل للمسألة الفلسطينية، لماذا لا يتم القبول بحل الدولتين؟ إن هذا الامر يرتبط بإسرائيل التي لا تزال تستخدم دباباتها وطائراتها".

ونوّه عون أن " لبنان ظل ينعم بالاستقرار طوال فترة الحرب التي اندلعت في سوريا، على الرغم من الخطابات الملتهبة أحيانا، التي كانت تصدر عن بعض السياسيين اللبنانيين من هذه الجهة أو تلك، ونجح في الحفاظ على وحدته الوطنية".

ولفت الى أنّه سيطلب من الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون مضاعفة التعاون الثقافي والاداري والعسكري. وقال " إننا مدينون لفرنسا بالكثير، مدارسنا وجامعاتنا الفرنكوفونية ورهبانيتانا الدينية يعملون كثيرا ويتبعون المبادئ والمناهج الفرنسية. إننا بلد فرانكفوني وفخورون بذلك".