الهجمات الالكترونية الشرسة لا زالت تضرب فلسطين

السبت 05 أغسطس 2017 04:14 م / بتوقيت القدس +2GMT
الهجمات الالكترونية الشرسة لا زالت تضرب فلسطين



رام الله/سما/

لازالت الهجمات الالكترونية الشرسة (DDOS Attacks) التى تضرب فلسطين متواصلة ،  والتى تستهدف معظم شبكات الإنترنت الفلسطينية بشكل متقطع ومبرمج بما يؤثر على خدمة الإنترنت في فلسطين.

شركات الانترنت قالت انها مسلحة بما لديها من أنظمة حماية وطواقم مؤهلة، تعمل بشكل متواصل ومنذ اللحظة الأولى لصدّ تلك الهجمات العنيفة التي يُعتقد بأن وراءها جهات تستهدف فلسطين بشكل خاص، ونظراً لاختلاف حدّة تلك الهجمات من حين لآخر، وعدم انتظام أوقات حدوثها، إضافةً لغموض مصدرها الذي ينطلق من دولٍ عديدة، فإن ايقافها بشكل كامل وجذري سيستغرق مزيداً من الوقت والتحليل.

في ذات السياق، أكدت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات أن "الانترنت" في فلسطين ما زال يتعرض لهجوم هو الأعنف من نوعه منذ عام 2012، وان هذا الهجوم ما زال مستمرا منذ نحو يومين.

وقالت الوزارة في بيان لها اليوم "إن الهجوم أدى إلى تأثير سلبي على سرعة تصفح الانترنت في بعض المواقع، حيث استهدف الهجمات عناوين افتراضية (IPs) لمختلف الشركات المزودة للإنترنت في فلسطين، من خلال إغراق خوادمها بملايين الرسائل الالكترونية لشل عملها.

وأوضحت، أنها على تواصل دائم مع الجهات ذات الاختصاص والشركات المزودة لخدمات الانترنت وشركة الاتصالات الفلسطينية، وانها أنشأت لذلك خليه أزمة لمتابعة تطور الأحداث، بهدف السيطرة على هذه الهجمات لضمان محاصرة أي آثار سلبية تترتب عليها.

وأضافت انها تشاورت ايضا مع خبراء في مجال الامن السيبراني للمساعدة في صد هذه الهجمات التي وصفت بأنها "الأعنف" من نوعها، حيث تعمل الوزارة الآن على دراسة كافة الخيارات لاتخاذ أسرع الإجراءات وتطبيق افضل الحلول الفنية، لتجاوز هذه "الهجمات"، ومحاصرة تأثيراتها السلبية على استدامة خدمات شبكة الانترنت وللحفاظ على حق المستخدم بالحصول على خدمات بأفضل جودة ممكنة، مؤكدة ضرورة الاستجابة الفورية من قبل الشركات المزودة لخدمات الانترنت لأي شكوى يرفعها المواطن بما يضمن سرعة حل أي مشكلة لديه.

جدير بالذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم استهداف فلسطين و شبكات الإنترنت الفلسطينية بمثل هذا النوع من الهجمات من قبل جهات مجهولة، إلّا أن شركاتنا الفلسطينية وطواقمها الفنية المؤهلة تمكنت دائماً من صدها والسيطرة عليها .