جامعة النجاح تشارك في إطلاق كتاب في بروكسل حول التنقل والتخطيط الحضري

الأحد 18 يونيو 2017 11:40 ص / بتوقيت القدس +2GMT



بروكسل / سما /

شاركت كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية مع جامعتين بلجيكيتين هما جامعة بروكسل الحرة VUB وجامعة انتوريب Antwerep في إطلاق كتاب "النقل الجماعي والفضاءات الحضرية في نابلس ورام الله" وذلك في العاصمة البلجيكية بروكسل. ويوثق الكتاب أعمال طلبة من جامعة النجاح مع طلبة من الجامعتين البلجيكيتين ضمن مشروع للتعاون المشترك والذي تجسد من خلال عقد ورش عمل حول التنقل والعيش في المناطق الحضرية في فلسطين وذلك خلال الفصل الدراسي الأول من العام 2016/2017. 

وقد تم إطلاق الكتاب في قاعة وزارة المواصلات والاشغال العامة في بروكسل برعاية ومشاركة السيد باسكال سميت وزير المواصلات والاشغال العامة في بروكسل والدكتور كوبي باسو من جامعة بروكسل الحرة من الطرف البلجيكي، فيما شارك الدكتور سمير أبوعيشة من كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في جامعة النجاح الوطنية، منسق المشروع، نيابة عن جامعة النجاح والطرف الفلسطيني. كما حضر إطلاق الكتاب المستشار حسان البلعاوي ممثل السفارة الفلسطينية في بلجيكا، فضلا عن العشرات من المدرسين والطلبة والمهتمين. 

وقد أثنى وزير المواصلات والاشغال العامة في بروكسل على أعمال الطلبة المشاركين وخص بالذكر الطلبة الفلسطينيين معبرا عن رضاه وتقديره لنا لما تم إصداره، ومؤكدا دعمه المستمر للتعاون الفلسطيني-البلجيكي في شتى المجالات وخاصة في مجالي المواصلات والتخطيط. وفي المقابل شكر د. أبوعيشة الوزير البلجيكي على اهتمامه ودعمه، معبرا عن فخره بما أنجزه الطلبة الفلسطينيون بالتعاون مع زملائهم البلجيكيين، ومبينا إمكانيات ومقدرة الطلبة الفلسطينيين على إنجاز أعمال كهذه بمستوى عالمي، مما دعا المسؤولين البلجيك لتقدير العمل ودعم نشره في كتاب يوثق ما تم إنجازه.

ويوثق الكتاب الذي تم إصداره، العمل الذي تم إنجازه من عدد من طلبة قسمي الهندسة المدنية في تخصص النقل والمواصلات ومن قسم هندسة التخطيط الحضري من جامعة النجاح مع نظرائهم من الجامعات البلجيكية. كما تضمن الكتاب نتائج الدراسات والتحليل والاستنتاجات من ورشتي العمل اللتين عُقدتا، فضلا عن الخطط والتصاميم الهندسية المبدعة. وقد تبنى نشر الكتاب وإخراجه مدرسو وأساتذة الجامعتين، وذلك بتمويل من وزارة المواصلات والاشغال العامة في بروكسل. وسيكون الكتاب مرجعا للطلبة والمهندسين والمخططين الفلسطينيين والمهتمين على مستوى العالم، حيث أن الكتاب هو بالانجيزية، مع ذلك فقد تمت ترجمة أجزاء من الكتاب، كما تم إعداد ملخصات من فصوله المختلفة، باللغة العربية.