عاموس جلعاد: القضاء على حماس الحل الجذري لأزمات غزة المتتالية

الثلاثاء 13 يونيو 2017 05:43 م / بتوقيت القدس +2GMT
عاموس جلعاد: القضاء على حماس الحل الجذري لأزمات غزة المتتالية



القدس المحتلة / سما /

قال العميد المتقاعد و الرئيس السابق  لشعبة الأبحاث في الاستخبارات الإسرائيلية عاموس جلعاد  اليوم الثلاثاء أن قطاع غزة  يعيش أزمة إنسانية حقيقية وذلك تعليقا على قرار الكابينيت الإسرائيلي بالأمس تقليص كمية الكهرباء المزودة للقطاع.

واضاف جلعاد متسائلا   :" من المسؤول عن تلك الازمات ؟ مؤكدا ان الحل الجذري لأزمات غزة المتتالية  تكمن في القضاء على حركة حماس وإنهاء سيطرتها على القطاع.

وحمّل جلعاد حركة حماس المسؤولية عن تدهور الأوضاع ومعاناة السكان الآخذة في التفاقم في القطاع

من جانبها أكدت نائبة إسرائيلية، أن الوضع الذي يسود الآن على المستوى العربي والفلسطيني الداخلي، يجعل من المناسب الآن العمل على إنهاء حكم حركة حماس في قطاع غزة.

وبررت عضو "الكنيست" عن حزب "المعسكر الصهيوني" النائبة كسانيا سبتلوفا، إنهاء حكم "حماس" في غزة، بعمل تسوية شاملة مع الدول العربية.

وأوضحت سبتلوفا، أن حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة منذ عشرة أعوام، تمر بـ"وضع معقد جدا الآن".

وتابعت: "فمن قلب السعودية، ذكر رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب، أن حماس منظمة إرهابية، في حين تطالب مصر والسعودية دولة قطر بوقف تمويل حركة حماس، كما أن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس، على الأغلب هجر مساعي المصالحة، ومصر تغلق معبر رفح لفترات طويلة وتتحكم بحركة الأفراد من وإلى غزة".

واعتبرت النائبة الاسرائيلية  أنه "طالما بقيت حماس مسيطرة على قطاع غزة، فإن الجنود الإسرائيليين يعيشون تحت تهديد دائم، في الوقت الذي فشلت فيه كل الجهود الأمريكية في التقدم بالمفاوضات بين الجانبين؛ الفلسطيني والإسرائيلي".

وأضافت: "لا يمكن إبادة حماس، لكنه إذا تسنى لإسرائيل أن تستغل الوضع المميز الذي علقت فيه حماس الآن، فسيكون ممكنا إنهاء حكمها في القطاع، وتفكيك سيطرتها على المعابر التي تربط بين إسرائيل ومصر وبين إسرائيل والقطاع".

ولفتت إلى أن الفرصة متاحة الآن، وبالتنسيق مع الولايات المتحدة ودول المنطقة "من الممكن تشديد الضغط الاقتصادي على حماس، في مقابل إدخال البضائع وتزويد غزة بالكهرباء، وإزاحتها عن المعابر، وبالتالي فقدانها مصدر الدخل الذي يبقيها على قيد الحياة (على افتراض أن جني الضرائب من البضائع التي تدخل القطاع يدخل عليها أموالا كثيرة)".