وزير خارجية قطر: ندعم الشعب الفلسطيني و المصالحة ونستغرب كيف أصبحت حماس "تهمة"

السبت 10 يونيو 2017 04:10 م / بتوقيت القدس +2GMT
وزير خارجية قطر: ندعم الشعب الفلسطيني و المصالحة ونستغرب كيف أصبحت حماس "تهمة"



غزة / سما /

اكد وزير الخارجية القطري  محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ان بلاده تدعم  الشعب الفلسطيني وجهود المصالحة بين حركتي فتح وحماس.

وابدى الوزير القطري استغرابه في لقاء مع روسيا اليوم انه كيف أصبحت  حماس "تهمة" مضيفا ان حماس حركة مقاومة وليست منظمة إرهابية .

وقال ان قطر تتعاون مع السلطة الفلسطينية، مشيرا الى وجود ممثلين عن حماس  وفتح في الدوحة، وقطر مكلفة من شركائها الدوليين بتحقيق المصالحة الفلسطينية.

وأضاف: "إذا كانت حماس إرهابية فما سر عدم إدراجها على قوائم الإرهاب التابعة للدول التي قاطعتنا، أو في مجلس التعاون، فبالنسبة لكل عربي، هي حركة مقاومة شرعية".

يشار الى ان وزير الخارجية السعودي عادل الجبير قال في تصريح سابق ان على قطر وقف دعم حركة حماس .

الى ذلك شدد ال ثاني  على إن الاتهامات الموجهة لقطر مازالت غير واضحة حتى الآن، متسائلاً كيف تدعم قطر الحوثيين والإخوان وحزب الله والقاعدة في ذات الوقت.

و أبدى وزير الخارجية القطري استغرابه  من تجريم الدوحة بسبب علاقاتها مع طهران، وأكد أن بلاده لن تكون سببا في زعزعة الاستقرار في الخليج عبر تحالفات خارجية.

وتساءل الوزير:" قطر تريد علاقات إيجابية مع إيران، ولكن دول الخليج الأخرى تسعى إلى علاقات مماثلة مع طهران أيضا، إذا لماذا تجريمنا"؟

وقال إن "الحملة ضدنا كانت مبنية على فبركات وأسس غير صلبة"، وإن "الطرف الآخر لم يعطنا الوقت ولا الفرصة للدفاع عن أنفسنا" مضيفا أن "الطلبات والاتهامات الموجهة لنا ما زالت غير واضحة". وأكد الوزير أن قطر ترفض أي تصعيد للأزمة مع جيرانها، وتأمل في حل جميع الخلافات بالحوار ضمن إطار مجلس التعاون الخليجي.

وبخصوص قناة "الجزيرة"، قال وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني: "لن نناقش مستقبل قناة "الجزيرة" مع أي طرف فهي شأن داخلي ولا نقبل الوصاية من أحد".

يشار الى ان عدة دول خليجية وعربية قطعت علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وفرضت عليها حصارا سياسيا واقتصاديا بزعم انها تدعم الارهاب والمتشددين ووضعت لها عدة شروط لاعادة العلاقات معها.