تسريب جديد يصب الزيت القطري على النار الخليجية

الأربعاء 31 مايو 2017 02:29 م / بتوقيت القدس +2GMT
تسريب جديد يصب الزيت القطري على النار الخليجية



مواقع خليجية


تسريبات صوتية جديدةهذه المرةعلى لسان الاميرالسابق يعترف بها-حسب المصدر-بدعم المعارضات ووسائل اعلام بدول مختلفة

تتفاقم الازمة ما بين قطر والدول الخليجية في الفترة الأخيرة، فبعد ان سببت تصريحات نسبتها وكالة الاعلام القطرية الى أميرها تميم بن حمد -سرعان ما تبرأ منها- ازمة بين الدول، تشهد العلاقات فتورا آخر بسبب تسجيل صوتي مسرب جديد.

بطل هذا التسريب هذه المرة والد تميم، وهو الأمير القطري السابق حمد بن خليفة، الذي تبادل احاديثا مع رئيس الحكومة القطرية آنذاك حمد بن جاسم، قالت المواقع السعودية انها احاديث " اظهرت نوايا قطر غير المعلنة واسرار سياساتها الخارجية".

ونقلت صحيفة عاجل السعودية بعضا من التسريبات للأمير حمد بن خليفة الذي قال " جميع المعارضة لنا علاقة معها، إحنا أكثر دولة سببت إزعاجا للسعودية، الأمريكان لو نجحوا في العراق، الخطوة الثانية على السعودية".

وأكد حمد –وفقا للمصدر- دعمه للحركات التي ترى بها السعودية " تمردية" قائلا " نشجع الحركات الداخلية، لأنه نحن من مصلحتنا دعم هذه الحركات، القضية قضية وقت"، وهو ما يقول المراقبون انه كان تهيئة لبلورة مؤامرة ضد السعودية ودول أخرى بالمنطقة.

ولم يجد الأمير السابق حرجاً في الاعتراف بتمويل أذرع إعلامية تابعة لجماعات معارضة، بحسب الصحيفة "إحنا اللي خلقنا قناة الحوار في لندن، إحنا اللي بنغذي قناة الجديد في لبنان، ويعرف كثير من الإعلاميين أن صحفيي قناة المنار وقناة الجديد تدربوا في قطر".

ولم تقف الصحافة القطرية مكتوفة الايدي حيال هذه المنشورات، وردت هي الأخرى عبر قلم عبد العزيز الخاطر في صحيفة الوطن الذي كتب " الهجوم على قطر يضع المنطقة في مرحلة ما قبل الدولة رغم انتماء هذه الدول للمجتمع السياسي منذ أكثر من 50 عاما".

وابدى الخاطر اسفه من " انحدار مستوى التعامل، من السياسي، إلى ما يشبه الترصد والتجسس، هذا أسلوب أقرب ما يكون إلى أسلوب العصابات، إلى أسلوب ثالث قبلي يُعبر عن عصبية قبلية لا تمت إلى الدولة بصلة".

من جانبها ذكرت ناهد القحطاني في صحيفة الراية " ان هناك من يدير حملة لضرب اللحمة الخليجية، ولو كان الأمير قد قال التصريحات المنسوبة اليه، فإنه لن ينكرها، لأنه لن يقول إلا ما هو مؤمن به، فلا نذكر عبر التاريخ بأن قطر وحكامها قد نقضوا حديثًا بدر منهم".

وكان الأمير تميم قد شكك في التصريحات التي اثارت الضجة " في نوايا الأشقاء بالخليج"، قائلا إن القاعدة الأمريكية في بلاده تحمي قطر من أطماع دول الجوار"، وداعيا " لعدم التصادم مع ايران" وموضحا ان " علاقته مع إسرائيل ممتازة"

المصدر : "مواقع خليجية