لجنة دعم الصحفيين: 74 انتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين خلال ابريل المنصرم

الإثنين 01 مايو 2017 12:03 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

شهد شهر نيسان/ ابريل 2017، اكبر عدد من الانتهاكات ضد الصحافيين والحريات الاعلامية يسجل في الضفة الغربية وقطاع غزة منذ مطلع العام الجاري 2017، حيث رصدت لجنة دعم الصحفيين  ما مجموعه 88 انتهاكاً ضد الصحفيين والإعلاميين الفلسطينيين، ارتكب الاحتلال الاسرائيلي القسم الاكبر منها ( 74) انتهاكا، فيما ارتكبت جهات فلسطينية مختلفة (8) من الانتهاكات.

 ومقارنة بالشهور الماضية فقد كان شهر آذار الماضي، شهد أعلى عدد من الانتهاكات منذ بداية 2017( بلغت 58 انتهاكا إسرائيلياً )؛ لكن شهر نيسان جاء ليسجل ذروة جديدة جراء اتساع وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية واستهداف الصحافيين وطواقم الاعلام في الضفة الغربية، ويأتي ذلك ضمن سياسة الاحتلال الممنهجة، للحد من نشاطهم ودورهم في تغطية جرائم الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين العزل.

انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي

وذكرت لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر نيسان/ ابريل 2017 المنصرم، أن قوات الاحتلال الاسرائيلي ارتكبت سلسلة من الانتهاكات العنيفة والصارخة التي تفضح بجلاء سعيها لقمع الصحافة ووسائل الاعلام وحجب الحقيقة، كان ابرزها إصابة أكثر من (25) مصوراً وصحفياً بينهم صحفيتان والاعتداء عليهم اثناء تغطيتهم مواجهات،  تخللها تحطيم  معدات بلغت عدد(5) كاميرات تصوير.

كما سجلت(2) حالة اعتقال للصحفيين محمود أبو هشهش من الخليل، وفايز أبو رميلة  من القدس والذي تم الافراج عنه لاحقاً، واستدعاء(3) معمر عرابي من رام الله والصحفيين علاء الطيطي ومصطفى خواجا، واحتجاز(3) صحفيين وهم مشهور الوحواح وثائر فقوسة من الخليل، والكاتب بلال الشوبكي.

وأيضاً سجلت تجديد اعتقال(1)، بحق الصحفي اسامة شاهين من الخليل، وتأجيل محاكمة عدد(4) ، حالتين بحق الاسير محمد القيق من الخليل، وحالتين بحق الصحفيين علاء الطيطي، ومصطفى الخواجا،

ووثقت اللجنة، (4) عمليات اقتحام  ومداهمة وتحطيم  قام بها جيش الاحتلال لمكتبات تخدم طلبة الجامعات، واحدة منهم في نابلس وثلاثة في الخليل،  حيث قام الاحتلال بإغلاقهم ومصادرة ادوات ومعدات منهم،  لتسجل (4) حالات اغلاق للمكتبات بحجة "دعم الارهاب، ومصادرة(4) حالات، كما تم حجب وتشويش عدد(2) لفضائيتي فلسطين مباشر وفلسطين العامة ومنع الاسرى  في سجون الاحتلال من مشاهدتهما.

وبشأن المنع من السفر والتي بلغت(3) حالات لكل من الكاتب والمدون هشام ساق الله من غزة  ومنعه للسفر للعلاج، وصابر نور الدين من غزة ومنعه من السفر لاستلام جائزة، والكاتب بلال الشوبكي  ومنعه من السفر للمشاركة في مؤتمر.

وفيما يتعلق بمنع الاحتلال الصحفيين من تغطيتهم جرائم الاحتلال بحق المواطنين الفلسطينيين، ولفتت لجنة دعم الصحفيين أن كل محاولات الاعتقالات والاعتداءات والاغلاقات والاقتحامات هدفها منع الصحفيين من استمرارهم في تأدية مهامهم إلا أنه تم تسجيل أيضاً (6) حالات منع من التغطية.

 وفي جانب الاعتداءات والمضايقات التي يرتكبها الاحتلال بحق الاسرى الصحفيين داخل سجون الاحتلال والتي سجلت(8) حالات، نال الصحفي الاسير محمد القيق النصيب الأكبر منهم حيث تم رصد 6 مضايقات بحقه تمثلت في (عقد جلسة محاكمة له، وتقديم 4 لوائح اتهام، وإبقائه رهن الاعتقال للانتهاء من الاجراءات القانونية بحقه، ومنعه من حضور جلسة الاستئناف، ورفض الاستماع لمرافعة محاميه، ونقله من سجن الجلمة إلى سجن، اوهليكيدار)، فيما أجبر الاحتلال الصحفيين المحررين ثامر سباعنة، وهادي صبارنة على دفع غرامة مالية قبل أن يفرج عنهما.

انتهاكات داخلية فلسطينية

وعلى صعيد، الانتهاكات الداخلية سجلت لجنة دعم الصحفيين( 8) انتهاكات فلسطينية  بحق الصحفيين، من بينهم(3) حالات في غزة تمثلت في خصم حكومة رام الله الصحفيين العاملين من غزة في هيئة التلفزيون، ووكالة "وفا" وجريدة الحياة الجديدة،  مقابل (5) في الضفة المحتلة، تمثلت في اعتقال (1) حالة، حيث اعتقلت اجهزة السلطة  في رام الله الصحفي وطالب الاعلام في بيرزيت براء القاضي.

كما سجلت اللجنة(3) حالات استدعاء من قبل أجهزة أمن الضفة، وهم استدعاء براء القاضي، واستدعاء اياد  الرفاعي مرتين، وتأجيل محاكمة(1) الصحفي طارق ابو زيد لـ 8 يونيو القادم.

مناشدات

وقالت اللجنة في تقريرها الشهري، إن حملة الاعتداءات المسعورة تشكل قفزة خطيرة من الانتهاكات، و تكشف ملامح توجهات جديدة تقوم على ابعاد وسائل الاعلام بالكامل عن اماكن الحدث من خلال قمع جميع الصحافيين الذين يصلون اماكن الاحداث لجعلها بعيدة عن عيون الكاميرات، وهو امر تكرر عدة مرات خلال الشهور الماضية.

وجددت لجنة دعم الصحفيين، مطالبتها للمجتمع الدولي ومؤسساته الإنسانية وبخاصة الأمم المتحدة والصليب الأحمر الدولي لتوفير الحماية للصحفيين في فلسطين، داعية الدول المتعاقدة على اتفاقية جنيف الرابعة إلى إنفاذ موادها المتعلقة بحماية المدنيين بما في ذلك الصحفيين في وقت الحرب.

كما دعت اللجنة في تقريرها جميع الصحفيين العرب والصحفيين حول العالم إلى إعلاء صوتهم لإدانة جرائم الاحتلال بحق الصحفيين واستهدافهم المتعمد. 

تفاصيل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر نيسان/ ابريل2017

1/4/2017: أصيب المصور الصحفي بشار محمود نزال صالح، 40 عاماً،  بعيار معدني في الرجل اليمنى، اطلقته قوات الاحتلال  عليه خلال تغطيته مسيرة  للمواطنين انطلقت وسط قرية كفر قدوم، شمال شرقي مدينة قلقيلية، وهو مصور صحفي لدى تلفزيون فلسطين.

2/4/2017: قوات الاحتلال اقتحمت مكتبة البخاري قرب جامعة النجاح بنابلس، تعود للأسير علاء سلام الطيراوي، وعلقت قرارا بإغلاقها بأمر عسكري لمدة شهرين.

4/4/2017: عقدت محكمة الاحتلال العسكرية في سجن "عوفر" قرب رام الله، جلسة محاكمة للصحفي الاسير محمد القيق من محافظة الخليل، وقدمت ضده  لائحة اتهام  تضمنت ٤ بنود جديدة، منها "التحريض والمشاركة في المسيرات"، حيث ستعقد محاكمته بوجود شرط إبقائه قيد الاعتقال حتى انتهاء الإجراءات القانونية من قبل المحكمة، وذلك قبل أيام من موعد الإفراج عنّه بعشرة ايام.

4/4/2017: الاحتلال يؤجل محاكمة الاسير الصحفي محمد القيق الى 6/4/2017:

4/4/2017: الاحتلال يمنع الصحفي صابر نور الدين من مدينة غزة، من السفر لاستلام  جائزة مسابقة حمدان بن محمد بن ال رائد ال مكتوم العالمية للتصوير الضوئي حيث لم يتمكن من حضور الحفل جراء اغلاق معبر رفح.

5/4/2017: استدعت محكمة عوفر الاسرائيلية الصحفيين مراسلَي فضائية "الأقصى علاء الطيطي، ومصطفى الخواجا  لعقد جلسة محاكمة لهما بتهمة العمل الصحفي، وتم تأجيلها لتاريخ 11/7/2017، بعد رفض محامي الدفاع عنهما،  ما طلبه  القاضي في الجلسة من إنهاء ملفهما، في محاولة من  النيابة العامة للاحتلال بتوجيه تهمة لهما وإدانتهما بتهمة العمل مع فضائية الاقصى.  يذكر أن الصحفيين لا يزال الاحتلال يستدعيهما لحضور جلسة محكمة لهما ما يقارب العامين والنصف.

6/5/2017: محكمة الاحتلال تقر الابقاء على اعتقال الاسير الصحفي القيق حتى انتهاء الاجراءات القانونية بحقه

9/4/2017: أجلت محكمة "عوفر" العسكرية البت في الاستئناف المقدم من قبل محامي الأسير الصحفي "محمد أديب القيق" 35 عاما، من مدينة الخليل إلى ما بعد الثامن عشر من نيسان/إبريل الجاري، حتى انتهاء الإجراءات القانونية بحقه.

9/4/2017: منعت محكمة عوفر العسكرية السماح للصحفي الاسير محمد القيق حضور جلسة الاستئناف التي عقدت له في قاعة المحكمة، كما رفضت المحكمة الاستماع لمرافعة فريق الدفاع عن الاسير القيق والمعتقل منذ تاريخ 15يناير2017، وأصدرت محكمة الاحتلال حكم الاعتقال الاداري  لمدة 3 شهور، الأمر الذي دفعه إلى خوض إضراب مفتوح عن الطعام استمر 33 يوماً، واستطاع من خلاله انتزاع قرار من الاحتلال بعدم تجديد اعتقاله إدارياً لمرات قادمة إلا أن سلطات الاحتلال تنكرت للاتفاق الذي جرى بين مصلحة السجون والأسير الصحفي "محمد أديب القيق " والذي يقضى بإطلاق سراحه بعد انتهاء مدة الإداري الحالية في العاشر من أبريل الجاري، بعد أن قدمت لائحة اتهام بحقه، وذلك بهدف إصدار حكم بالسجن الفعلي.

9/4/2017: الاحتلال يفرض على الكاتب الصحفي ثامر سباعنة من بلدة قباطية  في جنين، بدفع غرامة مالية، كشرط الافراج عنه، بعد قضاء 6 شهور من الاعتقال الاداري.

11/4/2017: احتجزت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصوري وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية "وفا" وتلفزيون فلسطين، لبعض الوقت أثناء تواجدهما في البلدة القديمة بمدينة الخليل، وقامت بتفتيشهما، وهما مصور "وفا" مشهور الوحواح، ومصور تلفزيون فلسطين ثائر فقوسة، ومنعتهما من اداء مهمتهما في التغطية وألحقوا خرابا بإحدى الكاميرات.

13/4/2017: منعت السلطات الإسرائيلية الكاتب الحرّ والأكاديمي بلال الشوبكي من السفر عبر معبر الكرامة الواصل بين الأراضي الفلسطينية والمملكة الأردنية الهاشمية، واحتجزته على الجسر لمدة ساعة دون معرفة سبب المنع، وكان ينوي السفر إلى عمّان ثم إلى هولندا للمشاركة في مؤتمر .

 15/4/2014: قامت مصلحة سجون الاحتلال، بحجب قناة "فلسطين مباشر" الفضائية عن الأسرى، بعد حجبها قناة فلسطين العامة" قرب بدء الاسرى بخطوات تصعيدية في الإضراب المفتوح عن الطعام.

17/4/2017:منعت قوات الاحتلال الصحفيين من تغطية مواجهات عنيفة اندلعت في محيط معتقل عوفر، المقام على أراضي بلدة بيتونيا، وقرية رافات،  وطردوا الصحفيين وأمطروهم بوابل من الغاز السام والقنابل الصوتية.

17/4/2017: دهمت قوات الاحتلال الإسرائيلي ثلاث مكتبات للخدمات الجامعية في مدينة الخليل، وقامت بإغلاقها بلحام الأوكسجين بعد مصادرة بعض محتوياتها، وهي مكتبة محمد الثقافية في حي الجامعة، مكتبة حسام ناصر الدين بالقرب من جامعة بوليتكنك فلسطين، ومكتبة الإسراء في حي عين سارة، بالقرب من بلدية الخليل.  ادعت تلك القوات أن تلك المكتبات “تدعم الإرهاب”!!

17/4/2017: داهمت قوات الاحتلال الاسرائيلي  مكتبة "محمد الثقافية" في حي الجامعة بمدينة الخليل، والتي تعود ملكيتها للمواطن محمد عبد شاكر محمد طرشان، من سكان بلدة ترقوميا، غرب المدينة، وذلك بعد فتح الباب الرئيس بواسطة أدوات خاصة، وأجروا أعمال تفتيش بداخلها. وبعد نحو نصف ساعة، أغلق جنود الاحتلال الأبواب الخاصة بالمكتبة، وقاموا بإغلاقها بلحام الأوكسجين، ووضعوا قراراً عسكرياً يقضي بإغلاق المكتبة حتى تاريخ 22/4/2017، وعلّقوا ورقة تهديد لأصحاب المحلات التي “تساند الإرهاب وتدعمه”!!، بالإضافة إلى ورقة مصادرات شملت قطع هاردسك وفلاشات خارجية. ونفى مالكها أن تكون له أي علاقة بأي من التنظيمات الفلسطينية، وإنه لم يجر أي الاتصال به، أو استدعائه من قبل المخابرات الإسرائيلية في السابق.

17/4/2017:  داهمت قوات الاحتلال مكتبة" حسام ناصر الدين " ، بالقرب من جامعة بوليتكنك فلسطين، تجاه منطقة واد الهرية ، والتي تعود ملكيتها للمواطن حسام محمد روبين ناصر الدين، وتقدم خدمات طلابية، وذلك بعد فتح الباب بواسطة أدوات خاصة وتفتيش المكتبة. وقبل مغادرتهم أغلق جنود الاحتلال المكتبة بلحام الأوكسجين، وعلّقوا قراراً عسكرياً يقضي بإغلاقها حتى تاريخ 4/5/2017، بدعوى مساندة الإرهاب!! كما وصادر الجنود من المكتبة 20 فلاشة خارجية، وهاردسك واحد.

17/4/2017: داهمت قوات الاحتلال مكتبة "الإسراء " في  منطقة عين سارة، بالقرب من بلدية الخليل، وقام أفرادها بمحاولة كسر أبواب المكتبة  والتي تعود ملكيتها للمواطن علي طاهر عبد العزيز دنديس، وتعمل في مجال بيع القرطاسية منذ نحو 30 عاماً. قام أحد مالكيها، والذي يسكن فوق المكتبة، بفتح الباب، حيث جرى تفتيشها ومصادرة دفاتر ديون وحسابات، وفلاشات خارجية عدد (4)، وهاردسك واحد، وقام الجنود بإغلاقها بلحام الأوكسجين، وعلّقوا قراراً عسكرياً يقضي بإغلاقها حتى تاريخ 4/5/2017. وأفاد المواطن حسين دنديس، وهو نجل صاحب المكتبة، أن سلطات الاحتلال داهمت المكتبة والمنزل في شهر فبراير من العام 2017، ومصادرة هواتف نقالة عدد 2، وفلاشات خارجية، وشرائح هواتف.وكذلك في شهر يونيو عام 2014، وصادرت اجهزة ومبلغ مالي لم يستردوها.

18/4/2017: الاحتلال يستدعي مدير تلفزيون " وطن" المحلي معمر عرابي بعد اعتقال نجله القاصر، خلال المواجهات قرب سجن عوفر برام الله وسط الضفة المحتلة.

19/4/2017: قوات الاحتلال تعتقل الصحفي والأسير السابق محمود أبو هشهش من مخيم الفوار جنوب  الخليل .

19/4/2017: الاحتلال ينقل الاسير الصحفي محمد القيق( عاما35) من مستشفى سجن الرملة الى سجن" اوهليكيدار" بعد يوم واحد من انهاء علاجه علما انه  ما زال يعاني من مضاعفات الاضراب الاخير.

19/4/2017: الاحتلال يعتقل الصحفي فايز ابو رميلة بمنطقة باب العامود في القدس المحتلة.

19/4/2017: الاحتلال يفرج عن الصحفي هادي صبانة من بلدة بيت أمر شمال الخليل بعد 9 شهور من الاعتقال.

20/4/2017: أطلق الجنود القنابل الصوتية والمسيلة للدموع اتجاه الصحفيين الذين كانوا يقومون بتغطية مسيرة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام  قبالة سجن عوفر غرب رام الله ما اصيب عدد منهم بالاختناق بعد منعهم من التغطية.

20/4/2017: أصيب المصور الصحفي إسلام الصرفندق بالإغماء، عقب استهداف جنود الاحتلال الصحفيين بشكل متعمد ومباشر بقنابل الغاز السام وقنابل الصوت،  على الرغم من ابتعادهم لمسافة كبيرة عن ملقي الحجارة وعن الجنود، وذلك  لمنعهم من  تغطيته مسيرة جماهيرية قرب معتقل "عوفر" المقام على أراضي بيتونيا غرب رام الله.

21/4/2017: أصيب الصحفي أنال الجدع٬ مراسل تلفزيون فلسطين في قلقيلية بقنبلة غاز في قدمه اطلقها جيش الاحتلال خلال قمع مسيرة كفر قدوم الاسبوعية ويخضع الجدع للعلاج في مشفى درويش نزال في قلقيلية وسط متابعة مستمرة لحالته الصحية.

23/4/2017: محكمة عوفر العسكرية تصدر قرارا بتجديد الاعتقال الاداري للصحفي والناشط اسامة شاهين 34 عاما،  من بلدة  دورا بالخليل لمدة 4 أشهر وذلك للمرة الثالثة على التوالي.

26/4/2017: رفضت سلطات الاحتلال اعطاء  الكاتب هشام ساق الله   تصريح للمرور الى مستشفى المقاصد في القدس لتلقي العلاج.

29/4/2017:اعتدت قوات الاحتلال  بالضرب على (11) صحفياً ومصوراً، من بينهم صحافيتين اثنتين، وقامت  قوات الاحتلال بتحطيم كاميراتهم لمنعهم من التصوير والتغطية، خلال قمع وقفة تضامنية مع الأسرى المضربين عن الطعام  بالقرب من شارع نابلس في القدس المحتلة، وهم( أحمد غرابله واصابته بجروح في يده، المصور عمار عوض وقطع ساعة يده، المصور محمود عليان، المصور سنان ابو ميزر،  المصور علي ياسين، المصور مصطفى الخاروف، فايز ابو رميلة، رامي الخطيب، و رجائي الخطيب، الصحافيتان نوال حجازي، وديالا جويحان).

تفاصيل الانتهاكات الداخلية الفلسطينية التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين خلال شهر نيسان/ ابريل2017

5/4/2017: حكومة رام الله تخصم من رواتب الصحفيين العاملين في (هيئة الاذاعة والتلفزيون، ووكالة وفا، وجريدة الحياة الجديدة)  في قطاع غزة.

 5/4/2017: محكمة السلطة تؤجل جلسة الحكم على الصحفي طارق ابو زيد لـ 8 يونيو القادم، بتهمة العمل الصحفي.

9/4/2017: جهاز الامن الوقائي في الضفة المحتلة  يعيد اعتقال الصحفي وطالب الاعلام في بيرزيت براء القاضي بعد استدعائه للمقابلة.

12/4/2017:  استدعاء  جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، الصحافي والمحرر في "شبكة قدس الإخبارية" إياد الرفاعي،  والتحقيق معه  لمدة 4 ساعات عن عمله ومصادره الصحافية  .

18/4/2017: استدعاء الأمن الوقائي الفلسطيني، الصحافي والمحرر في "شبكة قدس الإخبارية" إياد الرفاعي،  والتحقيق معه  للمرة الثانية لاستكمال التحقيق معه عن  المواضيع التي يقوم بنشرها في شبكة قدس الإخبارية، وما الهدف منها".