وزير خارجية فرنسا:"حل الدولتين" مهدد ومقترح نقل السفارة الأميركية الى القدس استفزازي

الأحد 15 يناير 2017 02:53 م / بتوقيت القدس +2GMT
وزير خارجية فرنسا:"حل الدولتين" مهدد ومقترح نقل السفارة الأميركية الى القدس استفزازي



باريس \ وكالات \

شدد وزير الخارجية الفرنسي جان مارك ايرولت، في كلمته الافتتاحية لمؤتمر باريس للسلام، أن حل الدولتين الفلسطينية والإسرائيلية هو السبيل الوحيد لتحقيق السلام.

وأقر أيرولت، أمام ممثلين عن أكثر من 70 دولة ومنظمة، خلال انطلاق مؤتمر باريس للسلام، بأن حل الدولتين "مهدّد" وأن الإسرائيليين والفلسطينيين بعيدون عن التوصل لموقف مشترك.

إلا أنه أكد على الحاجة الملحة لإقناع جميع الأطراف بالعودة إلى طاولة المفاوضات، مضيفا: 'لا يوجد وقت لنضيّعه'.

وأشار وزير الخارجية الفرنسي، الى ان "مقترح الرئيس الاميركي دونالد ترامب لنقل السفارة الأميركية الى القدس استفزازي وله عواقب جدية.

وأوضح ايرولت في مؤتمر باريس للسلام في الشرق الأوسط المنعقد في العاصمة الفرنسية، أن المؤتمر يهدف إلى تشجيع السلام العادل بين إسرائيل والفلسطينيين، مضيفا: "أتفهم بعض التحفظات حيال المؤتمر، والوضع على الأرض يؤكد أنه لا وقت لإضاعته، ونحن مصممون على مشاركة المجتمع الدولي في صنع السلام".

وقال إن "أملنا الوحيد هو السلام الذي هو أمل الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي، وشعوب المنطقة، والعالم (...) وجمع الاسرائيليين والفلسطينيين حول طاولة المفاوضات".

وانطلق المؤتمر الدولي للسلام، اليوم الأحد، وسط رفض إسرائيلي وترحيب فلسطيني، بمشاركة 70 دولة ومنظمة، ومشاركة اللجنة الرباعية للسلام في الشرق الأوسط (الولايات المتحدة الأميركية، والاتحاد الأوروبي، وروسيا، والأمم المتحدة)، والجامعة العربية، ومنظمة التعاون الاسلامي.