أزمة دبلوماسية بين إيطاليا وإسرائيل بسبب تصريحات "صادمة " لنائب

السبت 29 أكتوبر 2016 03:43 م / بتوقيت القدس +2GMT
أزمة دبلوماسية بين إيطاليا وإسرائيل بسبب تصريحات "صادمة " لنائب



القدس المحتلة / سما /

 ذكر موقع صحيفة هآرتس العبرية، اليوم السبت، أن أزمة دبلوماسية قد تنشب بين إيطاليا وإسرائيل على إثر تصريحات أدلى بها نائب الوزير للتعاون الدولي الإسرائيلي أيوب قرا منذ أيام بعد وقوع زلزال في مدن إيطالية بالقول أنه "عقاب إلهي بسبب القرارات المعادية لإسرائيل في اليونسكو".

وبحسب الصحيفة، فإن تصريحات قرا دفعت وزارة الخارجية الإسرائيلية لتقديم اعتذار للحكومة الإيطالية قبيل وصول الرئيس الإيطالي سيرجيو ماتاريلا إلى القدس مساء اليوم في زيارة رسمية ليومين قبل أن يزور رام الله للقاء القيادة الفلسطينية.

وقالت الصحيفة بأن تصريحات قرا تعتبر "حادثا دبلوماسيا محرجا قد يخلق أزمة دبلوماسية وسياسية بين البلدين مع وصول ماتاريلا للقدس هذه الليلة". مشيرةً إلى اهتمام إعلامي وجماهيري واسع في إيطاليا بتلك التصريحات التي وصلت إلى مكتب رئيس البلاد ولرئيس وزرائها ولوزارة الخارجية في روما التي ذهلت من تلك التصريحات.

وطالبت الخارجية الإسرائيلية قرا بتقديم اعتذار واضح للحكومة والشعب الإيطالي، داعيةً رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو لاستدعاء قرا وتوبيخه.

وقال مسؤول إسرائيلي بأن المسؤولية في الخارجية الإيطالية طالبوا السفارة الإسرائيلية بتوضيحات حول تلك التصريحات، كما طلبت السفارة الإيطالية في تل أبيب من الخارجية الإسرائيلية توضيحات وطلبت تقديم اعتذار قبيل وصول رئيس إيطاليا إلى القدس وهو ما دفع الوزارة لتقديم اعتذار عاجل لإيطاليا.