بحث خطة إدارة وتشغيل مقام النبي موسى التاريخي في بيت لحم

الأربعاء 26 أكتوبر 2016 05:36 م / بتوقيت القدس +2GMT



بيت لحم \سما\
بحث خطة إدارة وتشغيل مقام النبي موسى التاريخي
 
 
 

ناقش مختصون بالسياحة وعدد من شركات القطاع الخاص، اليوم الأربعاء، خطة ادارة وتشغيل مقام النبي موسى في محافظة أريحا .

وقدم خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون عن اللجنة الإشرافية عن المشروع، شرح مفصل وعرض مخططات المشروع التنفيذية، وعرض الخطة التشغيلية المعدة له لتمكين المشغلين من القطاع الخاص من فهم المشروع وخطته التشغيلية ومكوناته المتنوعة، في اطار تجربة رائدة على مستوى الوطن لتعزيز اطر الشراكة مع القطاع الخاص لإدارة وتشغيل مواقع تاريخية .

وأعرب مدير عام المتاحف والتنقيبات في وزارة السياحة والآثار، جهاد ياسين، عن شكر وتقدير وزاره السياحة والآثار، لدور الاتحاد الاوروبي (EU) الهام في دعم القطاعات الحيوية في فلسطين، خاصة قطاع التنمية السياحية الثقافية، وبرنامج الامم المتحدة الانمائيUNDP/PAPP ، لجهوده في تنفيذ مثل هذه المشاريع التنموية الهادفة الى صناعة سياحة منتجة.

وأكد ياسين أهمية المشروع واهمية تشغيله ما سيمكن من حماية الموقع واحيائه وتطويره، إضافة الى المساهمة في خلق فرص كبيرة لزيادة وتطوير السياحة علاوة على خلق ايرادات وفرص عمل، ما سيشكل ركيزة اساسية للوصول الى تنمية مستدامة.

وأشار إلى أن هذا المقام التاريخي يمتلك مقومات كبيرة للسياحة الدينية والثقافية، ويمكن أن يسهم بشكل فاعل في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، خصوصا للتجمعات المحيطة بهذا المكان، علاوة على ادراجه ضمن اللائحة الفلسطينية التمهيدية لمواقع التراث الثقافي والطبيعي ذات القيمة العالمية المميزة.

وشدد ياسين على أهمية العمل على ترميم وتطوير المقامات الدينية والاماكن التاريخية الموجودة في فلسطين، وذلك لاستثمارها في المجال السياحي، والمحافظة على الطابع التاريخي والعمراني لهذه المواقع.

ويأتي الاجتماع، في اطار مشروع دعم وتطوير السياحة الثقافية في فلسطين، الممول من قبل الاتحاد الاوروبي (EU)، الذي يجري تنفيذه من قبل برنامج الأمم المتحدة الانمائي/ برنامج مساعدة الشعب الفلسطينيUNDP/PAPP، بالشراكة مع وزارة السياحة والآثار ووزارة الأوقاف والشؤون الدينية.

وقام الطاقم الفني لبرنامج الامم المتحدة الانمائي UNDP/PAPP، بتقديم عرض مفصل عن المخططات التي تم اعدادها للمقام، وتم تقديم شرح مفصل عن الخطة التشغيلية له، ومن المتوقع أبن يتم البدء بتشغيل المقام عام 2018.

وسيحوي المقام بين جنباته نزلا فندقية وخدمات خاصة بها، ومحالا تجارية، ومطعما وكافتيريا وقاعة متعددة الاستخدامات، ومتحفا خاصا بتاريخ المقام والبيئة المحيطة به، إضافة الى مكاتب إدارية وخدمات تابعة لها.