خبر : جامعة بيرزيت تعتمد برامج لإعداد المعلمين على مستوى البكالوريوس

السبت 24 يوليو 2010 02:34 م / بتوقيت القدس +2GMT
جامعة بيرزيت تعتمد برامج لإعداد المعلمين على مستوى البكالوريوس



رام الله / سما /  طرحت جامعة بيرزيت في طلبات القبول للعام الأكاديمي 2010-2011، أربعة برامج في إعداد معلمين على مستوى البكالوريوس في كلية التربية الجديدة، وذلك بعد أن حصلت على الاعتماد اللازم من وزارة التربية والتعليم العالي. وجاء في بيان صحفي صدر عن الجامعة، أن البرامج الأربعة الجديدة هي: برامج إعداد معلم المرحلة الأساسية العليا (الصفوف 5-10) تخصص تعليم العلوم أو الرياضيات أو التكنولوجيا أو العلوم الاجتماعية (تاريخ وجغرافيا)، كما طورت الجامعة دبلوم التأهيل التربوي وتعديله ليتناسب مع توصيات الإستراتيجية، وذلك ضمن مشروع ممول من صندوق تطوير الجودة، بالتعاون مع جامعتي القدس والعربية الأميركية- جنين، حيث من المتوقع أن تبدأ الجامعات الثلاث بطرح الدبلوم الجديد بشقيه، المتخصص لإعداد معلمي المرحلة الثانوية (الصفوف 11-12) والمتخصص لإعداد معلمي المرحلة الأساسية العليا (الصفوف 5-10). وأوضح القائم بأعمال عميد كلية التربية د. ماهر الحشوة المنسق الوطني للإستراتيجية، أن جامعة بيرزيت كانت قد قررت توسيع دائرة التربية وعلم النفس لتصبح كلية للتربية تلبية لحاجة البلد لمعلمين مؤهلين وبنوعيات متميزة، وذلك من أجل تحسين مستوى التعليم في المدارس الفلسطينية، وخاصة في ضوء تدهور تحصيل الطلبة الفلسطينيين في الامتحانات الدولية. وأضاف: ستكون برامج البكالوريوس الجديدة برامج متميزة في إعداد المعلمين تنسجم مع توصيات إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين في فلسطين ومع المعايير العالمية في إعداد المعلمين . فعلى سبيل المثال، سيدرس الطالب الملتحق ببرنامج البكالوريوس في تعليم التكنولوجيا للصفوف 5-10 ما مجموعه 48 ساعة معتمدة في كليات العلوم والهندسة وتكنولوجيا المعلومات، حيث سيتنافس في نفس الصف مع طلبة هذه الكليات أثناء دراسة المساقات المقررة له في تلك الكليات. كما سيدرس الطالب حوالي 37 ساعة في كلية التربية مساقات نظرية ومهنية لإعداد المعلم، وسيقضي في مدارس متعاونة مختارة ما يقارب 300 ساعة تدريب وتتلمذ على أيدي معلمي مدارس أكفاء يشرفون على الطلبة المتدربين . وقال د. الحشوة إن ’إستراتيجية إعداد المعلمين والخطوات التي قامت بها جامعة بيرزيت من أجل تنفيذ هذه الإستراتيجية تشكل نقلة نأمل أن تكون نوعية في إعداد المدرسين وتحسين التعليم على المستوى المدرسي في فلسطين’. يذكر أن إستراتيجية إعداد وتأهيل المعلمين نصت على أنه ابتداء من العام 2014/2015 سيقتصر التعيين في جميع المدارس الفلسطينية على المعلمين المؤهلين، أي الحاصلين على شهادات من برامج إعداد المعلمين  الجامعية. كما شكلت الوزارة أيضا هيئة تطوير مهنة التعليم، بناء على توصيات الإستراتيجية، وتقوم الهيئة حاليا بتطوير معايير مهنة التعليم، كما تحدد سلم وظيفي يسمح للمدرس أن يترقى من فئة إلى أخرى، وأن يزداد راتبه، دون أن يضطر لترك مهنة التعليم.