مسؤول إسرائيلي: رد حماس يتجاوز الخطوط الحمراء

الأربعاء 08 مايو 2024 05:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
مسؤول إسرائيلي: رد حماس يتجاوز الخطوط الحمراء



القدس المحتلة/سما/

قال مسؤول إسرائيلي رفيع، اليوم الأربعاء، إن الفريق الإسرائيلي المفاوض يواصل المحادثات مع الوسطاء في القاهرة، في محاولة للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب اتفاق على وقف مؤقت لإطلاق النار في قطاع غزة، مشددا على أن المقترح الذي وافقت عليه حركة حماس "يتجاوز الخطوط الحمراء الإسرائيلية".

وفي القاهرة، استؤنفت المفاوضات بحضور وفد إسرائيلي وممثلين لحركة حماس بالإضافة إلى وسطاء قطريين وأميركيين ومصريين، بحسب قناة "القاهرة الإخبارية" المقرّبة من الاستخبارات المصرية؛ فيما تقول إسرائيل أن المقترح الذي وافقت عليه حماس "بعيد عن المطالب الإسرائيلية".

وفي هذه الأثناء، وصل مدير وكالة المخابرات المركزية الأميركية (سي آي إيه)، وليام بيرنز، إلى إسرائيل قادما من مصر للاجتماع مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، وبحث تعليق محتمل للعملية الإسرائيلية في رفح، مقابل إطلاق سراح رهائن؛ بحسب ما أفاد مسؤول إسرائيلي؛ ولاحقا، اجتمع بيرنز مع رئيسي الموساد، دافيد برنياع، والشاباك، رونين بار.

وقال مسؤول إسرائيلي، اليوم، إن إسرائيل لا ترى أي علامة على تحقق انفراجة في المحادثات التي تتوسط فيها مصر بشأن هدنة مع حركة حماس من شأنها إطلاق سراح بعض الأسرى الإسرائيليين المحتجزين في غزة، لكنها تُبقي على وفد مفاوضها متوسطي المستوى في القاهرة حاليا.

وشدد المسؤول، في إحاطة لوسائل الإعلام الإسرائيلية، على أن المحادثات في القاهرة ستتواصل بالتوازي مع العملية العسكرية للاحتلال في رفح، جنوبي قطاع غزة، وقال إن "إسرائيل ستواصل خططها بشأن رفح بالتزامن مع المحادثات في القاهرة"، مشيرا إلى "فجوات كبيرة بين الطرفين في المفاوضات".

وقال المسؤول الإسرائيلي إنه "لا تزال هناك فجوات كبيرة" بين الأطراف في المفاوضات، وأضاف "لكن الفريق الإسرائيلي سيبقى في القاهرة لمحاولة سد هذه الفجوات وسيبذل جهدا كبيرا لدفع الصفقة قدما"، وادعى أن "هناك تفويض واسع لفريق التفاوض وسنبذل قصارى جهدنا لمحاولة تقليص الفجوات".

وادعى المسؤول أن الحكومة الإسرائليية منحت الوفد المفاوض "صلاحيات واسعة" في محاولة للتوصل إلى اتفاق، وقال "هناك حبل طويل من المستوى السياسي لمحاولة التوصل إلى اتفاق"، في حين شدد على أن مقترح حماس "يتجاوز جميع الخطوط الحمراء" الإسرائيلية و"لا يسمح بالتقدم".

وأضاف أن إسرائيل "ستواصل خططها بشأن رفح بالتزامن مع المفاوضات في القاهرة".

وفي وقت سابق اليوم، قال مصدر في حماس تحدث لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم الكشف عن هويته، إن "المقاومة مصرّة على مطالب شعبها المحقة ولن تتنازل عن أي حق من حقوق شعبنا. المفاوضات في القاهرة ستكون حاسمة"، واعتبر أن هذه الجولة من المحادثات قد تكون "الفرصة الأخيرة" لاستعادة الأسرى الإسرائيليين في قطاع غزة.

من جهته، قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، إنه أعطى الوفد الإسرائيلي تعليمات بأن يكون "حازما بشأن الشروط اللازمة للإفراج عن الرهائن"، و"المتطلبات الأساسية لضمان أمن إسرائيل". وترفض إسرائيل الانسحاب الكامل لقواتها من غزة والوقف الدائم لإطلاق النار.