حزب الله يقصف مستوطنة كريات شمونة ردا على استشهاد عائلة لبنانية بقصف الاحتلال

الإثنين 06 نوفمبر 2023 02:46 ص / بتوقيت القدس +2GMT
حزب الله يقصف مستوطنة كريات شمونة ردا على استشهاد عائلة لبنانية بقصف الاحتلال



بيروت/سما/

أعلن حزب اللبناني "قصف مستوطنة كريات شمونة بعددٍ من صواريخ غراد رداً على الجريمة الوحشية البشعة التي ارتكبها الاحتلال السوم واستهدف فيها سيارة مدنية بين عيناتا وعيترون وأدت إلى استشهاد سيّدة وثلاثة أطفال".

ونشرت وسائل إعلام عبرية مساء يوم الأحد مشاهد استهداف كريات شمونة قرب الحدود اللبنانية.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إن صواريخ أطلقت من لبنان سقطت في كريات شمونة.

وذكر موقع "jdn" العبري أن 10 صواريخ أطلقت على كريات شمونة، مشيرا إلى  إصابة سيارة بصورة مباشرة دون وقوع إصابات.

وأفاد بأنه تم اعتراض صاروخ واحد وتم الكشف عن ثلاث ضربات في المدينة، وأوضح أنه طلب من السكان البقاء في الملاجئ.

ووثق مقطع فيديو تداولته وسائل الإعلام احتراق سيارة جراء سقوط أحد الصواريخ.

وقصف الاحتلال سيارتين مدنيتين تسيران على الطريق بين عيناتا وعيترون جنوب لبنان، الأولى تعود لسمير أيوب صحفي من بلدة عيناتا، والثانية التي أصيبت كانت تقودها هدى حجازي "ابنة شقيق سمير من بلدة البليدة، وكانت برفقتها والدتها وأطفالها الثلاثة".

حيث أدى قصف الاحتلال إلى إصابة الصحفي سمير وابنة شقيقه هدى بجروح، ووفاة والدتها ‏سميرة أيوب وأطفالها الثالثة، ريماس محمود شور 14 سنة، تالين محمود شور 12 سنة، ليان محمود شور 10 سنوات.

شكوى لمجلس الأمن
أعلن وزير الخارجية عبد الله بو حبيب، الأحد، أن لبنان سيقدم شكوى إلى مجلس الأمن الدولي بشأن مقتل مدنيين، بينهم فتيات، في ضربة إسرائيلية في جنوب لبنان.

وقال بو حبيب لرويترز "بدأنا تجميع المعلومات مع صور عن الجريمة ونحن بصدد تقديم شكوى لمجلس الامن غدا".

 من جهته قال النائب عن حزب الله حسن فضل الله لرويترز إن ثلاث فتيات صغيرات وجدَّتهن قُتلن في قصف إسرائيلي لسيارة في جنوب لبنان، الأحد، واصفا الهجوم بأنه "تطور خطير" ستكون له تداعيات.

وأضاف فضل الله: "ارتكب جيش الاحتلال مجزرة بشعة ضد سيارة مدنية أدت إلى استشهاد ثلاث فتيات، أعمارهن بين ثماني و14 سنة، وجدتهن، وجرح والدتهن، وذلك في أثناء مرورهن على طريق عام بين بلدتي عيترون وعيناثا".

وأردف: "هذه الجريمة تطور خطير في العدوان الإسرائيلي على لبنان، وهي لها تداعياتها، والعدو سيدفع ثمن جرائمه ضد المدنيين".

وكانت الوكالة الوطنية اللبنانية للإعلام (رسمية) أفادت بوقت سابق "باستهداف مسيّرة صهيونية مساء الأحد سيارة مدنية في بلدة عيناتا (جنوب لبنان)، ما أسفر عن سقوط ٣ شهداء مدنيين، وقد عملت وحدات من الدفاع المدني التابعة لكشافة الرسالة الإسلامية إلى نقلهم إلى مستشفيات المنطقة".

فيما قالت قناة "الميادين" إن القصف أسفر عن استشهاد أربعة مدنيين؛ جدة وثلاثة من أحفادها.


من جهتها، نقلت وكالة رويترز عن أربعة مصادر أمنية في لبنان أن ضربة إسرائيلية استهدفت سيارة في جنوب البلاد، الأحد، ما أدى إلى استشهاد ثلاثة أشخاص.

وقالت صحيفة "الأخبار" اللبنانية إن مسيّرة إسرائيلية أطلقت صاروخاً على سيّارة مدنية في منطقة غدماثا بين بلدتي عيترون وعيناتا.

وكانت السيارة ضمن موكب من سيارتين، الأولى لصاحبها الصحفي سمير عبد الحسين أيوب من عيناتا، والسيارة الثانية المستهدفة كانت تمشي خلف الأولى وتقودها هدى عبد النبي حجازي، ابنة شقيقة الزميل أيوب من بلدة بليدا، وبرفقتها والدتها وأولادها الثلاثة.

وقد أدّى القصف الإسرائيلي إلى جرح سمير أيوب وابنة شقيقته هدى، واستشهاد والدتها سميرة أيوب، وأولادها ريماس شور (14 سنة) وتالين شور (12 سنة) وليان شور (10 سنوات).


من جهة أخرى، أصدرت وزارتا البيئة والزراعة بلبنان بالتعاون مع جامعة البلمند، نتائج المسح الذي أجري على خراج علما الشعب والناقورة عقب العدوان الإسرائيلي عليها، وأظهر أن القصف بالقذائف الفوسفورية والمضيئة أدى إلى احتراق 462 هكتاراً من الأشجار الحرجية والمثمرة في الفترة الممتدة بين 15 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي و3 تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري.

وبحسب الخريطة التي نشرت، فإن علما الشعب وحدها خسرت 416 هكتارا و98دونماً، منها 224 هكتاراً من أشجار الصنوبر والبلوط، و18هكتاراً من أشجار الزيتون، و123هكتاراً من الشجيرات البرية، و40 هكتاراً من الأعشاب. أما الناقورة فقد خسرت 45 هكتاراً، منها 38 هكتاراً من أشجار البلوط والصنوبر.