وزير الأوقاف يكشف عن بند يسعى لإلغائه قد يخفض تكاليف العمرة في غزة

السبت 26 فبراير 2022 01:12 م / بتوقيت القدس +2GMT
وزير الأوقاف يكشف عن بند يسعى لإلغائه قد يخفض تكاليف العمرة في غزة



رام الله / سما /

قال د. حاتم البكري  وزير الأوقاف برام الله اليوم السبت 26فبراير 2022: إن سعر العمرة في قطاع غزة مختلف عن الضفة لأنه مرتبط بالشركات المصرية والطيران المصري حيث إن أسعارها مختلف عن أسعار الرحلة البرية في الضفة المحتلة .

وأقر وزير الأوقاف خلال تصريحات إذاعية، بارتفاع أسعار العمرة في قطاع غزة ، مشيراً إلى أن هناك مساعٍ  لإلغاء بند الحجر الصحي المفروض من قبل المملكة العربية السعودية والبالغة 150 ديناراً .

وبين البكري: أنه في حال تم رفع بند الحجر الصحي ، فالأسعار ستكون مناسبة وأقل من الأعوام الماضية ، موضحاً أنه وخلال لقاءه بوزير الحج السعودي طلب منه رفع البند الخاص بالحجر ، ولكن لم نتلق حتى اللحظة أي رد .

وأوضح ان الاتصالات التي تجري مع الجانب السعودي لمساعدة الغزيين على أداء العمرة في ظل الظروف الصحية الصعبة .

وكان عوض أبو مذكور رئيس جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة ، كشف عن سبب ارتفاع تسعيرة العمرة التي أعلن عنها مؤخراً، وبلغت 1270 ديناراً للفرد الواحد.

وأوضح أبو مذكور، أنه تم سفر وفد من وزارة الأوقاف وشركات الحج والعمرة إلى مصر للتفاوض معهم على برنامج الطيران وبرنامج النقل البري، وتم التفاوض معهم مدة 10 أيام.

وبين: أنه تم الاتفاق على أن يكون رسوم الطيران 470 دولار لكل فرد في شهر شعبان، وهذا السعر متداول، وبحثنا عن هذا السعر ووجدنا أن السعر للمعتمرين المصريين أغلى من هذا السعر وقد يصل إلى 500 دولار للمعتمر المصري.

وأشار إلى أن زيادة الأسعار هي زيادة عالمية وليست على فلسطين أو قطاع غزة فقط، ونحن كشركات خدمية لم نرفع أي فِلس واحد على المعتمر، ورفع الأسعار ليس من طرفنا.

وأكد أبو مذكور، أن شركات الحج والعمرة تتضرر من ارتفاع الأسعار أكثر من المعتمرين أنفسهم، لأنه كلما ازداد السعر قلَّ الطلب، وهذا يضرنا نحن كـ شركات.

وقال أبو مذكور: "أبلغنا السلطة في رام الله وأبلغنا الحكومة في غزة وأبلغنا السفارة الفلسطينية في القاهرة، وحاولنا قدر الإمكان للتخفيف من الأسعار، لأن الأمر ليس عندنا بل عند المملكة العربية السعودية."

وكانت جمعية أصحاب شركات الحج والعمرة الفلسطينية في قطاع غزة أعلنت الأسبوع الماضي، عن تسعيرة أداء فريضة العمرة للموسم الحالي 2022، والمقرر مغادرة أول رحلاتها من قطاع غزة خلال شهر شعبان المقبل.