النرويج توقع اتفاقية دعم لـ"الأونروا" بـ124,5 مليون دولار على مدار 4 سنوات

الإثنين 14 فبراير 2022 03:32 م / بتوقيت القدس +2GMT
النرويج توقع اتفاقية دعم لـ"الأونروا" بـ124,5 مليون دولار على مدار 4 سنوات



غزة/سما/

أعلنت وزارة الخارجية النرويجية، اليوم الإثنين، عن اتفاقية متعددة السنوات ستتبرع بموجبها النرويج بـ124,5 مليون دولار على مدار أربع سنوات لدعم خدمات الوكالة الأساسية والإنسانية.

جاء توقيع هذه الاتفاقية خلال لقاء جمع وزيرة الخارجية النرويجية أنيكين هويتفيلدت مع المفوض العام لـ"أونروا"، علمًا بأنّ هذا الدعم متعدد السنوات، هو الأول من نوعه مع النرويج.

وبموجب الاتفاقية، سيتم تخصيص 700 مليون كرونة نرويجية لتمكين استمرار المساعدة الحيوية للاجئي فلسطين – التي تشمل التعليم والرعاية الصحية والإغاثة والخدمات الاجتماعية - بينما سيتم استخدام 400 مليون كرونة نرويجية لتقديم المساعدة الطارئة للسنوات الأربع القادمة.

وستستهدف المساعدة الإنسانية النرويجية حماية الطفل ومبادرات مكافحة العنف الجنسي والعنف القائم على النوع الاجتماعي.

وقالت الوزيرة هويتفيلدت،عقب الإعلان: "أشعر بالقلق الشديد حيال الوضع المالي للأونروا، حيث تلعب الأونروا دورًا رئيسًا في ضمان تلبية الحقوق والاحتياجات الأساسية للاجئي فلسطين وتعزيز الاستقرار في الشرق الأوسط.

يذكر أنّ النرويج ساهمت في عام 2021، بمبلغ 165 مليون كرونة نرويجية (19,2 مليون دولار) في الميزانية العامة للأونروا، إلى جانب 84 مليون كرونة نرويجية لنداءات الطوارئ للأونروا (10 ملايين دولار)، وثمانية ملايين ملايين كرونة نرويجية للنداء العاجل للأراضي الفلسطينية المحتلة (مليون دولار)، والتي تضمنت زيادة إلى نداء الأونروا الطارئ لسوريا في تشرين الثاني وميزانية الوكالة البرامجية في كانون الأول.