بايدن الرئيس ال46 للولايات المتحدة

الأربعاء 20 يناير 2021 05:30 م / بتوقيت القدس +2GMT
بايدن الرئيس ال46 للولايات المتحدة



واشنطن/سما/

يستعدّ الرئيس الأميركيّ المنتخب، جو بايدن، لتنصيبه الرئيس السادس والأربعين للولايات المتحدة الأميركيّة، والذي سيُقام في العاصمة الأميركية واشنطن.

يأتي ذلك بعد وقت وجيز من مغادر الرئيس الأميركي المنتهية ولايته، دونالد ترامب، البيت الأبيض، قبل ساعات من انتهاء ولايته الرئاسية، دون استقبال خلفه الديمقراطي بايدن.

وبدأت الوفود المشاركة في حفل التنصيب بالوصول إلى ساحة مبنى الكابيتول حيث سيُقام حقل التنصيب.

وكتب بايدن في تغريدة بموقع "تويتر" قبيل بدء مراسم تنصيبه: "يوم جديد يشرق على الولايات المتحدة الأميركية".

وقال ترامب في كلمته: "كانت 4 سنوات ممتازة وأنجز فيها الكثير". وقال إن "ما أنجزناه كان ممتازا بكل المعايير لقد أعدنا بناء الجيش الأميركي واهتممنا بقدامى الجيش الذين كانوا يعانون معاملة سيئة من قبل".

وأضاف: "لولا جائحة كورونا لحققنا أرقاما لم نكن لنراها، ومررنا بأكبر إصلاح ضريبي في تاريخ البلاد وأتمنى ألا يرفعوا ضرائبكم".

وتابع: "نحن أعظم دولة وأعظم اقتصاد في العالم، أتمنى حظا سعيدا للإدارة الجديدة وأعتقد أنها ستحقق نجاحا باهرا، سوف نعود بطريقة أو بأخرى".

و وصل بايدن ونائبته كامالا هاريس و مايك بنس نائب الرئيس الامريكي المنتهية ولايته دونالد ترمب الى مبنى الكونغرس الامريكي للبدء بمراسم التنصيب .

ووصل جورج بوش وزوجته الى منصة تنصيب جو بايدن  وحضور جماهيري محدود لحفل تنصيب بايدن لأسباب أمنية وبسبب فيروس (كورونا).

وتم تنصيب جو بايدن كرئيس 46 للولايات المتحدة الامريكية و قام بالقاء خطاب  وقال فيه  ان  فيروس (كورونا) قد كلفنا حياة العديد من المواطنين واننا سنواجه التطرف والإرهاب والتحديات وسننتصر عليها و  يجب أن نواجه صعود التطرف السياسي والإرهاب المحلي و بالوحدة يمكننا أن نصحح الأخطاء.

و أضاف  نستطيع أن نحارب الأعداء والتطرف ومواجهة الفيروس بالوحدة و سنعمل على هزيمة فيروس (كورونا) ونعيد فتح مدارس آمنة لأطفالنا

ودعا الى محاربة  الفكر الذي يؤمن بتفوق العرق الأبيض والتطرف  و أنه ليس من السهل الانتصار على المصاعب والعنصرية لكن يمكن أن تتحقق.

ولفت الى أنه  لا يمكن تخفيف التوتر دون تحقيق الوحدة و  يجب أن نعمل يدا بيد ونجعل الوحدة هي السائدة فمن دونها لا سلام

و أشار الى أن  الولايات المتحدة يجب أن تكون أفضل من ذلك بكثير و أن الاختلاف لا يجب أن يكون بداية للتحارب والتناحر ويجب أن نحترم قيم بعضنا.

ودعا الى رفض ثقافة التلاعب والتضليل  وفي نهاية خطابه قال  لنبدأ بداية جديدة .