مصادر : ضغوط لعقد مصالحة بين الرئيس عباس و دحلان

الخميس 14 يناير 2021 09:38 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مصادر : ضغوط لعقد مصالحة بين الرئيس عباس و دحلان



رام الله / سما /

يدور حديث «فتحاوي» عن مصالحة بين الرئيس عباس والقيادي الفلسطيني محمد دحلان، بضغط إماراتي، وهو ما تنفيه قيادات كثيرة، لكنّ مصدراً متابعاً يلفت إلى أنه «بعد المصالحة الخليجية، وعودة العلاقات التركية ــــ الإماراتية، هناك توجّه مشترك، مصري ــــ أردني ــــ سعودي ــــ إماراتي ــــ قطري، إلى تفعيل ملفّ السلام في المنطقة، ولإتمام ذلك يجب حلّ موضوعين: الأول المصالحة بين عباس ودحلان، والثاني الانتخابات التشريعية، وهذا مطلب أميركي صرف»، .

وبحسب "الاخبار " اللبنانية يعود السبب الى أن «الإدارة الجديدة اشترطت أنها لن تتعامل إلّا مع أجسام شرعية منتخبة، كما أنه ليس لديها مشكلة في دخول حماس إلى منظّمة التحرير بعدما صار برنامجها واضحاً للجميع في ما يتعلّق بقبول دولة على حدود 67».

يضيف المصدر نفسه: «يُتوقّع قبل نهاية هذا الشهر أن يَصدر المرسوم الرئاسي لتحديد موعد الانتخابات، وحتى تجرى في أجواء سليمة تشمل الضفة وغزة والقدس، يجب أن تكون هناك مصالحة فتحاوية، لكن لا يعني هذا أن دحلان سيُرشّح نفسه للرئاسة، بل سيبقى على موقفه ويُرشّح مروان البرغوثي... أتوقّع أن تتمّ المصالحة الفتحاوية قبل يونيو (حزيران) لأن المرسوم سيكون أن تُجرى الانتخابات التشريعية بعد عيد الفطر في مايو (أيار)، والرئاسية في أغسطس أو سبتمبر (آب أو أيلول)»، على أن ذلك سيترافق مع «تغييرات كبيرة في مراكز مهمّة في السلطة ووزاراتها بتعليمات رئاسية، وخاصة وزارات المالية والصحة والخارجية والسياحة... «لتحسين وجه السلطة». كما أجرى الرئيس عباس منذ يومين تغييرات في السلك القضائي بما يعزّز سلطته على القضاء.