مصدر: موعد شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب

الإثنين 19 أكتوبر 2020 05:07 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصدر: موعد شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب



القدس المحتلة / سما

أفادت الإذاعة الإسرائيلية العامة، يوم الإثنين، بأن الولايات المتحدة الأمريكية تعتزم شطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب؛ لتوقيع "اتفاق سلام" مع إسرائيل.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية على موقعها الإلكتروني عن مصدر بوزارة الخارجية السودانية توقعه أن تعلن أمريكا عن شطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب، في عضون ساعات.

وحسب الإذاعة، فقد ذكرت مصادر أمريكية أن السودان يعتزم توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، خلال أيام معدودة، لافتة إلى وجود توجه لرفعها من القائمة الأمريكية للدول الراعية للإرهاب.

وأضافت المصادر الأمريكية ذاتها أن "هناك اتجاهًا لرفع اسم السودان عن قائمة الدول المساندة للإرهاب وإعفائه من ديون بقيمة ثلاثة مليارات دولار". وفقا للإذاعة.

وفي سياق منفصل، قالت المصادر إن دولة قطر قطعت شوطا في المفاوضات لتطبيع العلاقات مع إسرائيل، مبينة أن أميرها تميم بن حمد قرر تأجيل الإعلان إلى ما بعد الانتخابات الأمريكية.

وكانت تقارير عربية وإسرائيلية، قد تحدثت عن مهلة أمريكية للسودان من أجل الإعلان عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل؛ تمهيدا لتوقيع "اتفاق سلام" معها خلال الفترة القادمة.

يأتي ذلك، بعد اتفاقيتي السلام التي وقعتها كل من دولة الإمارات والبحرين مع إسرائيل الفترة الماضية برعاية أمريكية في البيت الأبيض، بحضور بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، ومسؤولين من البلدين.