شاهد: إنهاء الحجر المنزلي لــ 1341 عائداً إلى غزة و1367 آخرين نهاية الأُسبوع

الثلاثاء 24 مارس 2020 05:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
شاهد: إنهاء الحجر المنزلي لــ 1341 عائداً إلى غزة و1367 آخرين نهاية الأُسبوع



غزة / سما /

 أكدت وزارة الصحة بغزة انهاء الحجر المنزلي لــ 1341 عائداً الى قطاع غزة لم تسجل عليهم أي أعراض مرضية، وتتابع الإجراءات الصحية لإنهاء الحجر المنزلي لــ 1367 آخرين حتى نهاية الاسبوع الجاري، ما يعني إتمام مرحلة مهمة في مواجهة فيروس كورونا.

وقال القدرة في مؤتمر صحافي مساء اليوم الثلاثاء: "تابعت وزارة الصحة الفحص المخبري لعائدين إلى قطاع غزة، حيث أجرى المختبر المركزي 144 فحصاً مخبرياً لحالات مشتبهة كانت نتائج 142 منها سلبية، ونتائج اثنين من الفحوصات كانت موجبة لحالتين وافدتين إلى قطاع غزة، ولم تسجل أي حالات جديدة في قطاع غزة".

وأضاف: نطمئن أهلنا في قطاع غزة بأن الطواقم الطبية تتابع الوضع الصحي للحالتين داخل مستشفى العزل بمعبر رفح البري، وهما بحالة صحية مستقرة، ولم تظهر عليهما أي أعراض مرضية جديدة.

وتابيع: "قدمت الطواقم الطبية الرعاية الصحية لــ 1420 مستضافاً داخل مراكز الحجر الصحي، منها 708 حالة في مراكز الحجر الصحي المعدة للحالات المرضية، وتحويل 34 حالة إلى الأقسام التخصصية في المستشفيات ضمن إجراءات عزل خاصة ".

وأكد القدرة أن سلسلة الإجراءات التي اتخذتها الصحة لمواجهة فيروس كورونا المستجد تتزامن مع ما تعانيه من نقص حاد في 39% من الأدوية الأساسية و23% مستهلكات طبية و60% لوازم المختبرات وبنوك الدم، إضافة إلى شح مواد الفحص المخبري لفيروس كورونا بفعل الحصار الإسرائيلي.

وحمل الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية الكاملة عن حياة 2 مليون مواطن في قطاع غزة وتقويضه الممنهج لمنظومة الخدمات الصحية والانسانية مما يضعنا امام منعطف خطير في مواجهة وباء كورونا المستجد.

وطالب القدرة الأُمم المتحدة بتحمل مسؤوليتها في حماية الحقوق الصحية والإنسانية للشعب الفلسطيني، واتخاذ إجراءات عاجلة لتوفير أجهزة التنفس الصناعي والعناية المركزة والأدوية والمستهلكات الطبية ولوازم المختبرات ومواد فحص كوفيد 19 والمستلزمات الوقائية وكافة مقومات مواجهة وباء كورونا المستجد.

وجدد مطالبته كافة المواطنين باتباع الإجراءات الاحترازية لوزارة الصحة والتقيد بتعليمات وإرشادات السلامة والوقاية الشخصية والمجتمعية واتخاد إجراءات السلامة والوقاية في المنازل والمحال التجارية والمطاعم والأسواق، ودعا كبار السن والأطفال ومرضى الجهاز التنفسي وذوي المناعة الضعيفة والأمراض المزمنة إلى "تجنب التجمعات والأماكن العامة والتواصل على الرقم المجاني 103 لوزارة الصحة أو منصته عبر الواتساب على رقم 0599503103 للاستفسارات الصحية او الابلاغ عن أي مخالفات أو تلاعب بالأسعار من المؤسسات الصيدلانية والطبية على مدار الساعة، مع تمنياتنا لكم بموفور الصحة والعافية".

من جانبه، أكد وكيل وزارة الاوقاف و الشؤون الدينية في قطاع غزة، عبد الهادي الأغا أنه تقرر إغلاق كافة المساجد في قطاع غزة لكافة الصلوات لمدة أسبوعين ابتداءً من اليوم، و ذلك ضمن الاجراءات الاحترازية لمواجهة انتشار فيروس كورونا.

و أعلن رئيس المكتب الاعلامي الحكومي، سلامة معروف، أنه ضمن اجراءات تعزيز تواجد السلع في الأسواق في القطاع في ظل أزمة فيروس كورونا، فقد تم اتخاذ قرار بالإعفاء الضريبي على استيراد كافة السلع الاساسية وعددها 14 سلعة لتدعيم المخزون الاحتياطي من هذه السلع.

و أكد على أن وزارتي الاقتصاد والمالية تتابعان تطبيق هذا القرار، حيث استمرت جولات المتابعة والتفتيش على الأسواق وقد بدا جلياً اليوم ضبط الأسعار وعودتها إلى طبيعتها.

و لفت معروف الى أنه خلال اليوم شهدت انخفاضاً ملموساً لتهافت المواطنين على شراء السلع والمنتجات المختلفة

و أشار الى أنه تم توجيه كافة البلديات عبر وزارة الحكم المحلي بتعزيز اجراءات تعقيم الأماكن والمنشآت العامة كافة الخاضعة لنفوذ البلدية وكذلك ضمان استمرار خدمات النظافة والمياه وغيرها من الخدمات التي تقدمها البلديات للمواطنين.

و أضاف معروف: "تلقينا اشارات ارتياح لدى المواطن لكافة الإجراءات الحكومية في ضبط الأسواق، ونحن بدورنا نطلب من مواطنينا عدم شراء المنتجات إلا وقت الحاجة وعدم تخزينها".

و طمأن الاعلام الحكومي المواطنين على توافر الكميات اللازمة من السلع الأساسية في قطاع غزة.

و في سياق آخر، أشار رئيس مكتب الاعلام الحكومي الى أنه تم اليوم عقد لقاء علمائي للمفتي وكبار مشايخ قطاع غزة في وزارة الأوقاف وخلص الاجتماع إلى موقف شرعي فيما يخص المطلوب حالياً بالتجمعات المتواجدة

و شدد على أهمية امتثال المواطنين بتجنب التجمعات فهذه المعركة مع الفيروس هي شخصية بقدر ما هي جماعية، مهيباً بأبناء شعبنا بالالتزام بكافة إجراءات الوقاية الشخصية وعلى رأسها تجنب الأماكن المزدحمة والاهتمام بالنظافة الشخصية.