توقيع اتفاقية بين فلسطين والنرويج لدعم الإحصاء بقيمة 2,71 مليون دولار

الأربعاء 02 مايو 2018 01:58 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

وقع وزير المالية والتخطيط، شكري بشارة، ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء، علا عوض، اليوم الأربعاء، برام الله، اتفاقية دعم للبرنامج الإحصائي الفلسطيني للفترة من 2018-2020، بقيمة 2,71 مليون دولار أمريكي، مع الحكومة النرويجية ممثلة بالقنصل العام النرويجي هيلدا هارالدستاد.

ويأتي توقيع هذه الاتفاقية للتأكيد على الدور الهام والاستراتيجي الذي يلعبه الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني في بناء الدولة الفلسطينية، حيث تغطي الاتفاقية تمويل مشاريع إحصائية أساسية من خطة العمل، حيث تعتبر النرويج ممولا رئيسيا وشريكا أساسيا للجهاز، حيث سيساهم هذا الدعم في استمرارية عمل الإحصاء الفلسطيني على أسس ومعايير دولية عالية الجودة.

وأكد بشارة دعم النرويج المستمر لفلسطين في العديد من المجالات وعلى مختلف الأصعدة، وعلى اهتمامهم بدعم الإحصاء الفلسطيني، الذي يعتبر مصدرا أساسيا للتخطيط الاستراتيجي الهام على المستوى السياسي والثقافي والاجتماعي والاقتصادي، آملا استمرار التعاون بما يساهم في دعم ابناء شعبنا وبناء مؤسسات الدولة الفلسطينية.

من جهتها قالت عوض، إنه لمن دواعي سروري أن أكون بينكم اليوم في حفل توقيع هذه الاتفاقية، مؤكدة أن الممثلية النرويجية من الداعمين الرئيسيين للجهاز المركزي للإحصاء من البداية المبكرة، وكان لهذا الدعم تأثير كبير على تطوير العمل الإحصائي الفلسطيني، ما مكّن الجهاز من الاستفادة من أفضل المساعدات الفنية الدولية المتخصصة لتحسين عمله على أعلى المستويات. مشيرة إلى أن الممثلية النرويجية تعتبر ضمن مجموعة التمويل الرئيسية للإحصاء الفلسطيني منذ عام 2003 وحتى عام 2017.

وأكدت أهمية مواصلة وتعزيز شراكتنا لتحقيق مزيد من التقدم في جميع المجالات المختلفة المتعلقة بالشعب الفلسطيني، مبينة أن هذا الاتفاق يعزز التعاون نحو تحقيق الأهداف المرجوة، خاصة العلاقة المميزة والشراكة الاستراتيجية مع الممثلية النرويجية لدى دولة فلسطين.

بدورها قالت هارالدستاد، "ان الحكومة النرويجية يسعدها أن تواصل دعمها للجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، من اجل مواصلة عمله وتنفيذ نشاطاته وبرامجه الإحصائية المختلفة من أجل استخدامها لتطوير التخطيط التنموي في فلسطين.