"رجال الاعمال" تستنكر إستخدام القوة ضد المتظاهرين وتطالب بتحقيق دولي

السبت 31 مارس 2018 02:04 م / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

استنكرت جمعية رجال الاعمال الفلسطينيين بغزة استخدام قوات الاحتلال الاسرائيلي القوة المفرطة ضد المتظاهرين الذين خرجوا لإحياء ذكرى يوم الأرض من خلال مسيرات العودة الكبرى.

وقالت الجمعية في بيان لها إن استخدام القوة المميتة ضد مدنيين عزل وسقوط عدد كبير من الشهداء في تظاهرات سلمية غير عنفية، يعد مخالفاً لمعايير القانون الدولي الإنساني، التي كفلت حق التظاهر السلمي ويؤكد على همجية قوات الاحتلال في التعامل مع حقوق الشعب الفلسطيني وقضاياه العادلة.

وأضافت الجمعية أن شعب غزة أكد من خلال مظاهرات إحياء يوم الأرض أنه متمسك بالثوابت الوطنية  الفلسطينية وعلى رأسها حق العودة وإقامة الدولة المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، رغم الظروف الاقتصادية السيئة التي يعانيها نتيجة الحصار الاسرائيلي المتواصل للعام 11على التوالي.

وطالبت الامم المتحدة بضرورة فتح تحقيق دولي في الانتهاكات المرتكبة بحق المتظاهرين السلميين في كافة محافظات الوطن داعيةً المجتمع الدولي والأطراف السامية المتعاقدة على اتفاقيات جنيف الأربعة وبروتوكولاتها الإضافية، لإجبار الاحتلال على احترام القانون الدولي الإنساني، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وثمنت الجمعية المواقف المسئولة للقيادة الفلسطينية ممثلة بالرئيس محمد عباس باعتبار اليوم السبت يوم حداد وطني على أرواح الشهداء ،مقدمةً خالص التعازي إلى أهالي الشهداء ،وسائلةً المولى عز وجل أن يتغمد الشهداء برحمته، والشفاء العاجل للمصابين.