الأمم المتحدة تبدي استعدادها للقيام بدور الوسيط في عملية السلام

الأربعاء 13 ديسمبر 2017 10:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
الأمم المتحدة تبدي استعدادها للقيام بدور الوسيط في عملية السلام



نيويورك ـ وكالات -

أبدت الأمم المتحدة استعدادها للقيام بدور الوسيط بين الفلسطينيين وإسرائيل، وذلك بعد الرفض الفلسطيني القبول باستمرار واشنطن في لعب هذا الدور.

وجاء الإعلان خلال مؤتمر صحفي اليوم الأربعاء، لنائب المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة "فرحان حق" بالمقر الدائم للمنظمة الدولية في نيويورك.

حيث أعلن بأن الأمم المتحدة لديها الإرادة والاستعداد لكي تقوم بهذا الدور، وتركيزها في الوقت الحالي يتمثل في كيفية انخراط الطرفين (الفلسطيني والإسرائيلي) في المفاوضات".

ويأتي الإعلان بعد قيام الرئيس محمود عباس بالإعلان أمام القمة الطارئة لمنظمة التعاون الإسلامي بإسطنبول، اليوم، إنه لن يقبل بأن يكون للإدارة الأمريكية أي دور في العملية السياسية بعد الآن، وجدد رفضه للقرار الأمريكي المتعلق بالقدس.

وردا على سؤال بشأن موقف الأمين العام (أنطونيو غوتيريش) من تأكيد الرئيس الفلسطيني محمود عباس عدم القبول بدور أمريكي في العملية السياسية بعد الآن، قال "حق": "واشنطن طرف في اللجنة الرباعية لعملية السلام (تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا إلى جانب الولايات المتحدة الأمريكية)، والتي تسعى إلى إقناع طرفي النزاع بالجلوس إلى طاولة المفاوضات"، إلا أنه نفى وجود أي مبادرات من قبل غوتيريش لإحياء المفاوضات المتوقفة منذ عام 2014.

وأضاف أن "موقف الأمم المتحدة من القدس واضح، وتم التعبير عنه مرارا من قبل، القدس جزء من مفاوضات الوضع النهائي".

واختتمت الدورة الاستثنائية لمؤتمر القمة الإسلامية بشأن القدس، والتي عقدت اليوم في إسطنبول، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ومشاركة 16 زعيما، وممثلي دول منظمة التعاون الإسلامي، بإصدار بيان ختامي يتضمن 23 بندا.

ودعا البيان الختامي للقمة جميع دول العالم إلى الاعتراف بالقدس الشرقية المحتلة، عاصمة لدولة فلسطين.