الأونروا: تحتفل باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة

الأربعاء 06 ديسمبر 2017 02:17 م / بتوقيت القدس +2GMT



رام الله / سما /

احتفلت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) في 4 ديسمبر 2017، باليوم العالمي للأشخاص ذوي الإعاقة، أقيم الاحتفال في مكتب غزة الإقليمي للأونروا، وحضر الحفل مدير عمليات الأونروا في غزة السيد ماتياس شمالي، ومدير برنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا، السيد عاصم أبو شاويش، بالإضافة إلى عدد من كبار موظفي الأونروا ورؤساء ومدراء مراكز التأهيل المجتمعي المشاركة في دعم الأشخاص ذوي الإعاقة في غزة.

وتضمن الحفل عدة كلمات أدلى بها السيد شمالي، ولجنة تنسيق مراكز إعادة التأهيل المجتمعي، وكلمة باسم الأشخاص ذوي الإعاقة، كما شمل برنامج الحفل أيضاً على العديد من العروض الرائعة التي قام بها عدد من الأطفال ذوي الإعاقة.

وفي كلمته في الحفل قال السيد ماتياس شمالي، مدير عمليات الأونروا في غزة: "لا تذكرنا هذه الفعالية فقط بضرورة زيادة الوعي حول قضايا الإعاقة ولكن أيضاً لعمل كل ما في وسعنا لإزالة الحواجز التي تواجه الأشخاص ذوي الإعاقة. بالنسبة للأونروا، لا يمكن أن تكون الإعاقة قضية ثانوية في عملها، سنعمل على ضمان حصول جميع اللاجئين الفلسطينيين على نفس الخدمات وعلى أساس المساواة".

يقدم البرنامج الفرعي للإعاقة التابع لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية أشكالا مختلفة من الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة مثل جلسات العلاج الطبيعي ودورات التعليم الأساسي والتدريب المهني والدورات العلاجية والإحالات إلى المتخصصين فضلا عن توفير الأجهزة المساعدة والكتب والقرطاسية.

يقدم برنامج الإعاقة التابع لبرنامج الإغاثة والخدمات الاجتماعية في الأونروا مجموعة متنوعة من أشكال الدعم للأشخاص ذوي الإعاقة ويدعم أيضاً الفئات والمجموعات الأكثر ضعفاً من اللاجئين الفلسطينيين بما في ذلك المساعدة في تقديم التدخلات الاجتماعية المجتمعية. كما يقوم البرنامج بتنفيذ فعاليته ونشاطاته من خلال 19 منظمة مجتمع محلي، وسبعة مراكز لبرامج المرأة، وسبعة مراكز لإعادة التأهيل المجتمعي للأشخاص ذوي الإعاقة، و 5 مراكز شباية.