بعد تفكيك نقطة 4/4.. "الداخلي" بغزة يعلن استعداده تقديم الارشادات للمسافرين

السبت 11 نوفمبر 2017 08:56 ص / بتوقيت القدس +2GMT
بعد تفكيك نقطة 4/4.. "الداخلي" بغزة يعلن استعداده تقديم الارشادات للمسافرين



غزة / سما /

أعلن جهاز الأمن الداخلي في قطاع غزة عن استعداده لتقديم الإرشادات للمواطنين الفلسطينيين الراغبين في السفر عبر حاجز بيت حانون "ايرز" مع دولة الاحتلال .

جاء ذلك عقب إزالة نقطة أمنية فلسطينية يُطلق عليها اسم "4/4" عقب تسلّم حكومة الوفاق لمعابر القطاع، حيث كان الجهاز يقدم نصائح وارشادات للمواطنين قبل سفرهم، حيث تحاول مخابرات الاحتلال تجنيد متعاونين من المسافرين، والحصول على معلومات منهم.

وقال الأمن الداخلي في منشور على صفحته ب"فيسبوك": "أخي المواطن .. أختي المواطنة، يسعدنا استقبالكم في دائرة العلاقات العامة بجهاز الامن لداخلي لتقديم الارشادات المناسبة قبل توجهكم للداخل المحتل".

وقبل أيام كشف مصدر أمني فلسطيني  تفاصيل عن هذه النقطة الأمنية والتي عملت على مدار 10 أعوام سابقة على التصدي ومجابهة أجهزة ومخابرات الاحتلال.

وتعرضت نقطة 4/4 للقصف على مدار الحروب الثلاثة ضد غزة "عملت على مواجهة النشاط الأمني المُعادي للقطاع التي يعمل عليها الاحتلال وأجهزته الأمنية"، بحسب المصدر الأمني.

ويشدد على أن إزالتها يشكل تهديدًا أمنيًا كبيرًا لغزة، وثغرة أمنية ستنعكس على المواطنين بالسلب، وسيكونون بدونها "لقمة سائغة" للتخابر مع الاحتلال الإسرائيلي.

وبدأت النقطة عملها عام 2008، وتضمنت ثلاثة أجهزة أمنية (الشرطة والأمن والحماية والأمن الداخلي)، وأضيف لها لاحقًا جهازي المخابرات والشرطة العسكرية وإدارتي مكافحة المخدرات والمباحث، وفق المصدر.

ويلفت المصدر إلى أنها اشتملت منظومة إدارية وأمنية متكاملة، وبروتوكول ضابطّ للعلاقة بين الأجهزة العاملة تنفيذًا لسياسة العقيدة الأمنية التي تعتبر "الاحتلال الإسرائيلي عدوًا يجب مواجهته بكل الأدوات وتحصين المواطنين من آفات التخابر".

وينوه إلى أن حرية التنقل عبر الحاجز مكفولة لجميع المواطنين إلا "للضوابط المعهودة"، وهي وجود حكم قضائي (سرقة-اختلاس-جرائم..) أو عِلّة أمنية تحول دون السفر.

وتسلمت حكومة الوفاق قبل ما يزيد عن 10 أيام معبري رفح وكرم أبو سالم وحاجز بيت حانون/إيرز، وفق تفاهمات المصالحة بين حركتي فتح وحماس التي جرت الشهر الماضي برعاية مصرية.

يذكر أن عددًا من موظفي السلطة (يتبعون الشؤون المدنية) استمر تمركزهم في نقاط قريبة من الجانب الإسرائيلي بحاجز بيت حانون/"إيرز" بعد أحداث الانقسام عام 2007 وتعرف نقطتهم بـ "5/5"، وبقوا يؤدون أعمالهم بعد تسلّم المعابر مؤخرًا.

وينسق الفريق الأول "مدنيًا" مع الجانب الإسرائيلي، بخصوص دخول وخروج البضائع والأفراد؛ فيما كان الفريق الثاني (موظفو غزة في نقطة 4/4) يشرف على الترتيبات الأمنية، والتدقيق في عمليات الدخول والخروج للبضائع والأفراد.

وتسبق نقطة "4/4" نقطة "5/5" التابعة للشؤون المدنية الفلسطينية بنحو 500 متر، ويتنقل المواطنون بينهما عبر سيارات أجرة فلسطينية، يجري تغييرها كل 6 أشهر مع سائقيها للظروف الأمنية، وفق المصدر.

وحسب المصدر تقدر المسافة بين نقطة "5/5" وبوابة الدخول للصالة الإسرائيلية بنحو 1700 متر ولا يكون فيها المواطن "حر الحركة"، لتواجد ممر (يطلق عليها حلاّبة) عرضه خمسة أمتار، ويجري المرور عبره من خلال عربة كهربائية.

ويلفت المصدر إلى أن نقطة "4/4" شُكلت "لحفظ الجبهة الداخلية وتحصين المواطن خشية الوقوع في وحل التخابر، لكون الحاجز الممر البشري الوحيد للدخول إلى الأراضي المحتلة، وهو مسرح عمليات أمني للاحتلال".

ويشير إلى أنها أيضًا عملت من خلاله على ضبط حالات تهريب الممنوعات من مخدرات وسموم، لعدم توافر منظومة تفتيش سليمة سابقًا، وضبطها حالات الهروب للمشبوهين والمطلوبين الأمنيين للقضاء الفلسطيني.