الاوقاف: جهود حثيثة لاستئناف رحلات المعتمرين من غزة في اقرب وقت

الخميس 26 أكتوبر 2017 09:03 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الاوقاف: جهود حثيثة لاستئناف رحلات المعتمرين من غزة في اقرب وقت



الايام

تعهد وزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس بالاستمرار في الاتصالات مع كل الأطراف وعلى كل المستويات من أجل استئناف رحلات العمرة.

وقال ادعيس خلال لقاء مع صحيفة "الأيام"، إن الموسم الحالي سيكون طويلا وأطول من المواسم السابقة كونه افتتح بشكل مبكر ويستمر لما بعد عيد الفطر وهو ما سيتيح المجال لعدد أكبر من المواطنين لأداء مناسك العمرة.

وأضاف ادعيس أن نحو 70 ألف مواطن أدوا مناسك العمرة من الضفة الغربية العام الماضي والعدد مرشح للارتفاع الموسم الحالي الذي تم استهلاله بأول رحلة انطلقت قبل عدة أيام مكونة من 14 حافلة كبيرة.

أما فيما يتعلق باعتمار مواطني قطاع غزة المحرومين من أدائها للسنة الثالثة على التوالي بسبب اغلاق معبر رفح، فأوضح ادعيس أن وزارته لم تتوقف عن بذل الجهود الكبيرة وعلى كل المستويات وخصوصاً مع الجانب المصري لإقناعه بفتح المعبر أمام المعتمرين، ولكن دائمًا ما كان المصريون يؤكدون أن الظروف الأمنية في سيناء لا تسمح بذلك.

وأشار ادعيس إلى أن الواقع السياسي الجديد الذي طرأ بعد اتفاق المصالحة بين حركتي فتح وحماس سيساعد على تسهيل خروج معتمري القطاع، لاسيما وأن المصريين يضعون كل ثقلهم من أجل إتمام واستكمال كل بنود الاتفاق ومن ضمنه فتح معبر رفح أمام الجميع.

وتوقع ادعيس أن تشهد الأيام او الأسابيع القادمة على أبعد تقدير كل ما هو جديد بهذا الشأن، داعيًا المواطنين إلى التحلي بالصبر وكذلك شركات الحج والعمرة التي تتكبد خسائر فادحة نظراً لتوقف العمرة التي كانت تدر عليهم دخلاً مناسبًا.

ويقدر أصحاب شركات الحج والعمرة في قطاع غزة والبالغ عددها نحو ثمانين شركة، خسائرها على مدار السنوات الثلاث الماضية بأكثر من مليون دينار أردني.

وفشلت عشرات الاعتصامات والنداءات والمناشدات التي أطلقها ممثلو الشركات خلال السنوات الثلاث الماضية في فتح معبر رفح امام المعتمرين

المصدر: صحيفة الايام