غزة: الدفاع المدني يستعد لاستقبال فصل الشتاء

الأحد 22 أكتوبر 2017 08:06 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة: الدفاع المدني يستعد لاستقبال فصل الشتاء



غزة/سما/

اعلنت المديرية العامة للدفاع المدني، عن استعدادها اللازم للعمل  لاستقبال فصل الشتاء لهذا العام.

وقال  الرائد رائد الدهشان مدير إدارة العمليات المركزية في المديرية ، ان جهاز الدفاع المدني، أعدَّ خطة مُتكاملة للعمل خلال فصل الشتاء، مشيراً في ذات السياق إلى جهوزية طواقمهم الميدانية للتعامل مع أي منخفض جوي وفق الإمكانيات المتاحة لديهم.

واكد الرائد الدهشان" : "خطة الشتاء تأخذ بعين الاعتبار تحديد خطوط الاتصال الساخنة والتعامل ميدانياً مع الجهات المعنية، ولجان الطوارئ في محافظات القطاع، والتواصل مع الأجهزة الأمنية المعنية".

وأشار إلى أن طواقم الدفاع المدني تتعامل مع كافة الأحداث، رغم قلة الإمكانيات وشح الموارد؛ مبيناً أن الامكانيات ضعيفة منذ أكثر من عشر سنوات نتيجة الحصار على غزة والذي أثر على الجهاز بشكل مباشر.

وحول أحداث الطوارئ والمنخفضات الجوية، نوه الرائد الدهشان إلى وجود "غرفة عمليات بمثابة مطبخ للأحداث وتوجيه الطواقم المتخصصة حسب المهمات"، حيث تُعد تلك الغرف بمثابة عصب عمل الدفاع المدني، فهي تعمل على نقل المعلومات من القيادة للقاعدة.

وأشار الرائد دهشان إلى استلام الاستغاثات من المواطنين على الرقم المجاني 102 وإرسالها للطواقم، ومتابعة كل تداعيات الحدث وتدوين الإشارات وتوقيتها الزمني.

ونبَّه إلى أن غرف العمليات المركزية في الدفاع المدني تستقبل عشرات آلاف الاتصالات عبر خمس غرف تتوزع في محافظات غزة، موضحاً أن كثافة الاتصالات التي تستقبلها غرف العمليات في الشتاء، نظراً لعدة ظروف وأحداث خلال هذا الفصل.

وأكد الرائد الدهشان أن عامل الزمن يلعب دوراً كبيراً ومهماً في عمل طواقم الدفاع المدني، مُوصياً المواطنين بضرورة تفقد الشبكات لكهربائية وعدم ترك الأجهزة الكهربائية خاصة المدافئ موصولةً بالكهرباء خلال فصل الشتاء، كما حذَّر من استخدام المواقد داخل الأماكن المغلقة.

وحذَّر من استخدام الشموع ليلاً في فصل الشتاء، مطالباً المواطنين بضرورة إحكام إغلاق النوافذ جيداً أو أحكم قفلها بشريط لاصق ومراقبة الأطفال وتجنب خروجهم عند هبوب الرياح.

وأوصى مدير عمليات الدفاع المدني المواطنين بتثبيت الأجسام القابلة للتطاير من الرياح الشديدة كالألواح المعدنية وخزانات المياه وشبكات التلفاز وغيرها على أسطح المنازل، كما حثّ المواطنين على الالتزام بتعليمات الدفاع المدني وتنفيذ إرشاداتها وتوجيهاتها للحفاظ على أرواحهم وممتلكاتهم.