أخطاء تهدد بشرتك بالشيخوخة!

الثلاثاء 12 سبتمبر 2017 01:50 م / بتوقيت القدس +2GMT
أخطاء تهدد بشرتك بالشيخوخة!



وكالات / سما /

بشرتكِ هي أول أجزاء جسمكِ، التي تظهر عليها أعراض التقدم في العمر والشيخوخة، ومن أجل العناية بالبشرة بطريقة صحيحة، تنصحك مجلة "بريجيت" الألمانية بتجنب هذه الأخطاء الشائعة فى روتين العناية بالبشرة وأسمتها بـ "أعداء البشرة"، فيما عرضت أهم "أصدقاء البشرة".

قسمت مجلة "بريجيت" الألمانية النصائح إلى قسمين: أصدقاء وأعداء البشرة، ونتسعرضها فيما يلي:

1- الأشعة فوق البنفسجية: تصيب البشرة بالشيخوخة المبكرة من ناحية وترفع خطر الإصابة بسرطان الجلد من ناحية أخرى. ويمكن محاربة الأشعة فوق البنفسجية من خلال استعمال كريمات عناية نهارية ومستحضرات تجميل ذات مُعامل للحماية من أشعة الشمس.

2- التدخين: يتسبب النيكوتين في تضييق الأوعية الدموية ويعيق سريان الدم، وبالتالي تبدو البشرة شاحبة وتتعرض للشيخوخة سريعا. لذا ينبغي الإقلاع عن التدخين.

3- الإقلال من القهوة: يساعد الكافيين على تكوّن الأحماض، وبالتالي يُصاب الجهاز الهضمي بفرط الحمضية، مما يُلقي بظلاله على البشرة.

4- الكريمات الغنية بالدهون: الدهون فهي تمهد الطريق لظهور البثور والشوائب والرؤوس السوداء، خاصة المستحضرات المحتوية على المواد الفعالة التالية: زيت الفول السوداني وزيت السمسم وزيت الزيتون واللانولين. لذا ينبغي الابتعاد عن هذه المستحضرات.

وتعد البشرة مرآة النفس؛ حيث تنعكس الحالة النفسية السيئة بالسلب على مظهر البشرة، مما يؤدي إلى ظهور البثور والشوائب. ويمكن تحسين الحالة النفسية من خلال بعض الأمور مثل:

1- تناول الفيتامينات: يحفز عملية انقسام الخلايا ويعزز تكوّن الألياف المرنة . لذا ينبغي تناول الجزر والبروكلي والسبانخ بكثرة لتجنب جفاف البشرة. كما يندرج فيتامين C وفيتامين E ضمن أصدقاء البشرة، فهما يعملان على شد النسيج الضام. لذا ينبغي الإكثار من تناول الخضروات والفواكه الطازجة، بالإضافة إلى المكسرات والحبوب.

2- النوم: تحدث عملية الاستشفاء وتجدد الخلايا ليلاً. لذا ينبغي الحرص على أخذ قسط كاف من النوم ليلاً بمعدل يتراوح من 6 إلى 8 ساعات.

3- الكريمات الليلية: يمكن زيادة التأثير الإيجابي للنوم من خلال استعمال الكريمات الليلية المحتوية على توليفة من المواد الفعالة تتألف من الأحماض الأمينية وبروتين القمح والجنكو، حيث تساعد هذه التوليفة على تصريف السائل الليمفاوي، وبالتالي التخلص من الهالات السوداء تحت العين.

4- الهواء الطلق: يساعد الأوكسجين على تجدد الخلايا، مما يمنح البشرة مظهراً نضراً ومشرقاً. ومن المهم أيضاً ألا تغفل المرأة أهمية شرب كميات كافية من الماء يومياً من أجل الحفاظ على نضارة البشرة وإطلالتها المشرقة.