الاردن : منع اقامة حفل تأبين بذكرى رحيل القائد ابو علي مصطفى

الإثنين 04 سبتمبر 2017 01:22 م / بتوقيت القدس +2GMT
الاردن : منع اقامة حفل تأبين بذكرى رحيل القائد ابو علي مصطفى



رأي اليوم

بعد موجة من الجدل ابلغت وزارة الداخلية الاردنية حزب الوحدة الشعبية المعارض عدم موافقتها على اقامة حفل تأبين في ذكرى رحيل القيادي البار في الجبهة الشعبية ابو علي مصطفى.
 وكان حزب الوحدة الشعبية المقرب من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد تقدم بطلب لإقامة حفل تأبين في الذكرى الـ 16 لرحيل الشهيد ابو علي مصطفى .
وأثار الحزب نفسه جدلا واسعا عندما اعلن عن فعالية التأبين يوم الخميس المقبل مع بيان ينص على سيرة القائد الراحل.
 وتضمن البيان فقرة تتحدث عن دور الراحل في قيادة قوات المقاومة  عام 1970 في مدينتي جرش وعجلون في الاردن وتلك احداث عرفت بمواجهات اهلية في ذلك الوقت.
وقالت صحيفة عمون الالكترونية بعد ظهر الاثنين بان الامين العام لحزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب استدعي من قبل الحاكم الاداري للعاصمة عمان .
وتم ابلاغ ذياب بان نشاط التأبين ممنوع بموجب القانون .
واتخذت السلطات الاردنية هذا القرار بعد موجة جدل اثارها نشطاء ومعلقون عل الفيسبوك تضمنت التحذير من انعقاد هذا التابين بسبب دور الجبهة الشعبية في الاشتباك مع الجيش العربي الاردني عام 1970 .
واثار النقاش حول هذه الندوة جدالا عنيفا قبل ان تقرر الداخلية حظر النشاط وهو قرار اعترض عليه حزب الوحدة الشعبية الذي لا يشارك بالعادة بنشاطات محلية واردنية كثيرة.
ولم تعلل السلطات الاردنية او تشرح قرارها لكنها ابلغت المسؤولين في الحزب حظر حفل التابين لقيادي الذي اغتاله اسرائيل ابو علي مصطفى وبذلك حسمت السلطات الجدل هذا النشاط.
 وسبق ان اقيم هذا الحفل بنفس المناسبة في عمان عدة مرات لكن نشطاء اعلنوا على وسائط التواصل انهم لن يسمحوا بانعقاد هذا الحفل فيما ترى مصادر الحزب المعارض بان الجدل الذي اثير كان يهدف لإصدار قرار بحظر التأبين

" رأي اليوم