غضب اسرائيلي على ليبرمان: اذا لم تحدث الصفقة اليوم ستحدث غدا ولا يمكن الضغط اكثر على غزة

الأحد 27 أغسطس 2017 08:38 م / بتوقيت القدس +2GMT
غضب اسرائيلي على ليبرمان: اذا لم تحدث الصفقة اليوم ستحدث غدا ولا يمكن الضغط اكثر على غزة



القدس المحتلة / سما /

رد الباحث في سياسات الشرق الأوسط ومدير المركز الإسرائيلي للبحوث والدراسات الفلسطينية "جيرشون باسكين"،  على تصريحات وزير جيش الاحتلال أفيغدور ليبرمان، التي قال فيها  إنه "لن يكرر الخطأ الذي حدث في صفقة شاليط ولن يعقد صفقات أخرى بعد ذلك مع حماس".

وقال باسكين : "إذا لم تحدث الصفقة اليوم ستحدث غداً أو بعد عام، وهذه ليست الصفقة الأولى ولا الثانية، وحماس تتحلى بصبر كبير". 

واضاف  إنه لا يمكن الضغط أكثر من ذلك على قطاع غزة، داعياً حكومة نتنياهو لإبرام صفقة تبادل مع حماس.

وتابع باسكين قائلا  "إن حكومة نتنياهو ليس لديها استراتيجية منظمة بشأن قطاع غزة، متسائلاً: ماذا تنتظر الحكومة لتقبل بصفقة الأسرى مع حماس؟".

وتابع باسكين: "10 سنوات من الحصار بغزة، و60% من السكان عاطلين عن العمل ولا يوجد كهرباء ولا ماء، ويعيشون في فقر مدقع، ولم ينتج ذلك أي تغيير".

وختم الباحث الإسرائيلي بالقول: "أنا لا أدافع عن غزة ولكن ليس كل سكان غزة ضدنا ويجب خلق واقع جديد وفتح قنوات حوار مع السكان هناك، ولا بد من التنازل من أجل عودة الجنود ولا بد أن يحين موعد القناعة والتوصل إلى اتفاق في قضية الجنود والدخول في مفاوضات حقيقية"

من جانبه هاجم عضو الكنيست من الليكود ميكي زوهر وزير جيش الاحتلال افيغدور ليبرمان بسبب تصريحاته التي قال فيها إن إسرائيل لن تكرر خطأ صفقة شاليط ودعوته الى تبني توصيات لجنة شمغار وفق ما نشرته القناة الإسرائيلية السابعة.

وقال زوهر إنه لا يجوز تغير قواعد التعامل مع قضية الجنود الاسرى في ظل وجود جنود في الاسر معتبرا أن طلب ليبرمان عدم تعيين منسق لقضية الاسرى يعتبر لعبا بأعصاب العائلات مطالبا وزير الجيش بتعين منسق فورا وبشكل دائم.

انتقد وزير الاسكان الاسرائيلي وقائد المنطقة الجنوبية الأسبق بجيش الاحتلال يوآف غالانت إن تصريحات وزير حرب الاحتلال افيغادور ليبرمان  بعدم رغبته بإطلاق سراح أسرى فلسطينيين مقابل الجنود.

ونقلت إذاعة جيش الاحتلال عن غالانت قوله، إن هذا كلام لن يصمد على أرض الواقع.

كما اتهمت عائلة المفقود "هدار غولدن"  ليبرمان بالضعف وبأنه "جبان"، مطالبة رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو بأن يثبت أنه قائد إنساني.

وقالت والدة غولدن "أنه يبدوا علي ان اذهب بنفسي الى قطاع غزة لإعادة ابني و هذه مهمتي , الشعب يريد حل و لا يوجد هنا في الحكومة من يرغب بإعادتهم".