مركز حقوقي يدين قتل قوات الاحتلال مدنياً فلسطينياً شرق مدينة خانيونس

الأربعاء 07 يونيو 2017 04:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
مركز حقوقي يدين قتل قوات الاحتلال مدنياً فلسطينياً شرق مدينة خانيونس



غزة/سما/

استنكر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان، قتل قوات الاحتلال الاسرائيلي لمدني فلسطيني، واصابة اثنان آخران، احدهما طفل، بجراح، في ساعات مساء امس الموافق 6/6/2017، برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي المتمركزة على طول الشريط الحدودي، شرق بلدة خزاعة، شرق مدينة خان يونس، جنوب القطاع، اثناء مشاركتهم في تظاهرة ضد الحصار. 

واشارت التحقيقات الي  أنه كان بإمكان قوات الاحتلال استخدام قوة أقل فتكاً بالمتظاهرين الذين اقتربوا من الشريط المذكور، حيث إنهم لم يشكلوا أي خطر على حياة تلك القوات.

وناشد المركز الدول، التي مدت ولايتها القضائية الداخلية لمحاسبة مجرمي الحرب من أي مكان، عدم الانصياع للضغوط الإسرائيلية الرامية إلى الحد من هذه الولاية بغية إبقاء حالة الحصانة التي يتمتع بها مجرمو الحرب الإسرائيليون.

ودعا المركز، الدول الموقعة على اتفاقيات جنيف الإيفاء بالتزامها بالعمل على ضمان تطبيقها، وذلك بمد ولايتها القضائية الداخلية لمحاسبة مجرمي الحرب، بغض النظر عن جنسية مرتكب الجريمة ومكان ارتكابها، لتمهيد الطريق لمحاسبة مجرمي الحرب الإسرائيليين، وإنهاء حالة الحصانة التي يتمتعون بها منذ عقود.

وطالب المركز، الأمم المتحدة بالعمل على توفير حماية دولية للفلسطينيين في الأرض المحتلة، والعمل على توفير ضمانات لحماية المدنيين في الأرض الفلسطينية المحتلة.

يشار هنا ان الشهيد ابراهيم النجار كان سقط بالامس  بعد اصابته بعدة رصاصات في البطن، اثناء مواجهات الاحتلال على الحدود الشرقية لخانيونس جنوب قطاع غزة.