باراك: هناك فرصة تاريخية للتوصل لاتفاق سلام بمساعدة العرب

السبت 03 يونيو 2017 06:44 م / بتوقيت القدس +2GMT
باراك: هناك فرصة تاريخية للتوصل لاتفاق سلام بمساعدة العرب



القدس المحتلة / سما /

 قال وزير الحرب الاسرائيلي السابق  ايهود باراك  اليوم السبت، أن هناك فرصة تاريخية للتوصل لاتفاق سلام مع الفلسطينيين بمساعدة الدول العربية.

واضاف باراك  خلال لقاء ثقافي تل أبيب، أن الفرصة قائمة الآن لتحريك العملية السياسية، معتبرا أن هذه فرصة تاريخية سانحة الآن بالنسبة لإسرائيل في ضوء تفشي "الإرهاب" وما يحدث في المنطقة من تحالف أميركي دولي عربي ضد إيران.

و اعرب  باراك عن اعتقاده ان محاولة الرئيس الامريكي دونالد ترامب الراهنة لإعادة المفاوضات بين الفلسطينيين والإسرائيليين قد تكون الفرصة الاخيرة لتقدم خطة السلام في الاشهر القادمة.

و قال باراك انه يعتقد ان ما يطرحه ترامب حاليا هو فرصة تاريخية لتحريك العملية السياسية وان حكومة نتنياهو تضيع هذه الفرصة مؤكدا  ان هذه الفرصة قد لا تتكرر، وان الظروف المؤاتية حاليا قد لا تتكرر ايضا.

و تابع قائلا : "في حال حققت اسرائيل تقدما في العملية السياسية فان امامها فرصة اخيرة وستحقق انجازات كبيرة على صعيد العالم العربي ومع الولايات المتحدة الامريكية في اطار رؤية ترامب الجديدة لحل الصراع" .

وأضاف "هذه الفرصة موجودة وهي لمرة واحدة، نتنياهو يتحدث عن السلام، ولكننا نعرف بالفعل أنه لا يفعل أي شيء من أجل ذلك، نحن لم نواجه مثل أفضل من هذه الظروف لتحريك العملية السياسية، ولو اتضح أنه من المستحيل التوصل لاتفاق الآن، فإن إسرائيل سيكون لديه انجاز عظيم في أن تكون جزءًا من التقارب العربي- الأميركي".

وأشار إلى أن الإدارة الأميركية قد تجبر في النهاية إسرائيل والفلسطينيين لاتفاق سلام إقليمي، مشيرا إلى مساعي الرئيس الأميركي دونالد ترامب لحل الصراع في إطار إقليمي وفق خطة وشروط ستضعها إدارته في حال فشل الإسرائيليون والفلسطينيون في التوصل لاتفاق أو خطة يمكن من خلالها إطلاق العملية السياسية.

وحول نقل السفارة الأميركية إلى القدس، أشار باراك إلى أن الإدارة الأميركية لن تقوم بمثل هذه الخطوة. قائلا "إن كل من يعتقد بأن السفارة سوف تنقل فإنه مخدوع، ويكشف عن فهم سطحي للتفكير الأميركي".

اما فيما يتعلق بايران، فقال باراك "ان التقدم في عملية السلام مع الفلسطينيين لا يتعارض مع العمل ضد ايران.