بلدية غزة تنفذ (100) جولة كشفية على أماكن توالد البعوض

الأحد 21 مايو 2017 11:56 ص / بتوقيت القدس +2GMT



غزة / سما /

أعلن قسم الصحة الوقائية بالإدارة العامة للصحة والبيئة في بلدية غزة أن طواقمه نفذت خلال شهر نيسان / إبريل الماضي نحو ( 100 ) جولة كشفية على أماكن توالد البعوض والحشرات الضارة الأخرى في مناطق مختلفة من المدينة .

وذكر القسم في تقريره الشهري أن أبرز الأماكن التي شملتها عمليات الكشف هي: برك تجميع مياه الأمطار في حي التفاح والشيخ رضوان، وعسقولة، ومنطقة النفق، حيث تم رش تلك المناطق بالمبيدات الخاصة بمكافحة الحشرات منعاً لتكاثرها .

وبين أن الأعمال شملت معالجة ( 10 ) شكاوي وردت من المواطنين عبر قنوات التواصل الإلكترونية تتعلق بوجود حشرة البعوض وحشرات ضارة أخرى .

ودعت بلدية غزة المواطنين في المدينة إلى ضرورة إتباع الإرشادات المعلنة والخاصة بالوقاية والحد من انتشار حشرة البعوض الضارة لاسيما في فصل الصيف الذي يزداد فيه تكاثر الحشرة .

وتضمنت الإرشادات التي نشرتها البلدية عبر وسائل الإعلام المختلفة عدة طرق للوقاية من انتشار البعوض منها: ضرورة تغطية خزانات المياه المنزلية، وتجفيف أي مياه راكدة تتواجد حول المنازل، والتخلص من أي إطارات للسيارات أو أي أوعية تتجمع بها المياه، وكذلك تركيب شبك على النوافذ المنزلية لمنع دخول الحشرات الضارة، وتسهيل عمل طواقم الصحة الوقائية وتقديم العون لهم .

كما شملت الإرشادات أيضاً، استخدام الوسائل العلاجية المناسبة في حالة التعرض للسلع من قبل البعوض، وتغيير المياه الموجودة في الأوعية الخاصة بالحيوانات والطيور لمنع توافد البعوض عليها .

وفيما يتعلق بجهود مكافحة القوارض الضارة خلال نفس الفترة، أوضح القسم أنه تم توزيع ( 6) ألاف و( 700) باكو من الطعوم السامة على المواطنين لاستخدمها في عمليات المكافحة، وفي محيط الأسواق في المدينة، وفي محيط محطات الصرف، وكذلك تسليم نحو ( 200) باكو لشركة ( باديكو ) ضمن العقد المبرم بين الشركة البلدية .

ولفت إلى أنه تم معالجة ( 10) شكاوي تتعلق بمكاره صحية، وتحرير ( 12) إخطاراً للمخالفين للشروط والأنظمة الصحية المتعارف عليها .