الكافيين قد يحميك من الإصابة بالزهايمر

الجمعة 10 مارس 2017 08:24 م / بتوقيت القدس +2GMT
الكافيين قد يحميك من الإصابة بالزهايمر



وكالات / سما /

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية (Scientific Reports) أن الكافيين من شأنه أن يقلل من خطر الإصابة بالخرف والزهايمر.

حيث وجد الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة (Indiana University) أن الكافيين و23 مكوناً اخراً تعزز إنتاج أنزيم معين في الجسم يدعى (nicotinamide mono nucleotide adenylyl transferase 2) يعمل على منع عملية تطوير الإصابة بالخرف.

حتى الان لا يعرف الباحثون الأسباب الدقيقة وراء الإصابة بالزهايمر، بالرغم من معرفتهم بأنها حالة صحية تنشأ نتيجة موت خلايا الدماغ، فتشكل الحبيكات (Tangles) في الدماغ يلعب دوراً هاماً بموت هذه الخلايا.

لذلك قام الباحثون بإجراء تجربة استهدفت أكثر من 1,280 مركب بهدف معرفة أثرها على إنتاج الأنزيم سابق الذكر، ووجدوا ان 24 مركباً أثر على إنتاج هذا الأنزيم، وكان الكافيين احدها.

وكانت دراسة سابقة قد أشارت أن الكافيين يعزز الذاكرة لدى الفئران، كما وجدت الدراسة الحالية ذات الشيء، ولاحظت أن الفئران التي تناولت الكافيين ارتفع لديها معدل الأنزيم المطلوب وقل تبعاً لذلك خطر إصابتها بالزهايمر والخرف.

وأفاد الباحثون أن فعالية المركبات التي ساهمت في زيادة إنتاج هذا الأنزيم اختلفت في فعاليتها، وأشاروا أن الكافيين كان له الأثر الأكبر في ذلك.

وأكد الباحثون أن الكشف عن هذه المركبات يعد أمراً بالغ الأهمية، ويمكنهم من السيطرة على تطور مرض الزهايمر والخرف، الأمر الذي يساعدهم مستقبلاً في إيجاد عقار مناسب لهذه الأمراض.