الأمم المتحدة تدعو الفلسطينيين وإسرائيل للعودة للمفاوضات

الجمعة 03 مارس 2017 12:05 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الأمم المتحدة تدعو الفلسطينيين وإسرائيل للعودة للمفاوضات



واشنطن/سما/

دعت الأمم المتحدة اليوم الخميس، الفلسطينيين و"إسرائيل" إلى العودة لمائدة المفاوضات المباشرة الرامية إلى تحقيق مبدأ "حل الدولتين".

وفي مؤتمر صحفي بمقر المنظمة الدولية في نيويورك، قال المتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة استيفان دوغريك "ندعو الفلسطينيين وإسرائيل إلى عقد مفاوضات مباشرة بينهما، بهدف تحقيق مبدأ حل الدولتين".

وتوقفت آخر مفاوضات بين الفلسطينيين وإسرائيل في مارس/آذار 2014 بعد تسعة أشهر من محادثات رعتها الإدارة الأمريكية دون تحقيق أي تقدم لحل الصراع الممتد عدة عقود.

وأوضح دوغريك أن "المنسق الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط نيكولاي ملادينوف، أدان حادثة إطلاق صاروخ من غزة باتجاه "إسرائيل" مساء أمس الأربعاء".

وأردف قائلا "أشار ملادينوف إلى أن هذا الحادث هو الثالث من نوعه خلال الشهر الماضي (فبراير/شباط) بعد فترة ما يقرب من أربعة أشهر من الهدوء".

وأشار إلى أن "مثل هذه الاستفزازات تسعى فقط لتقويض السلام"، على حد تعبيره.

ودعا ميلادينوف جميع الأطراف المسؤولة إلى ممارسة أقصى درجات ضبط النفس وتجنب التصعيد ومنع الحوادث التي تعرض حياة الفلسطينيين و"الإسرائيليين" للخطر.

وكانت اللجنة الرباعية الدولية، التي تضم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والأمم المتحدة قد طرحت على الطرفين الفلسطيني و"الإسرائيلي" في العام 2003، خارطة طريق تنص على قيام دولة فلسطينية إلى جانب دولة "إسرائيل" ولذلك سمي بمبدأ "حل الدولتين".