غزة إطلاق حملة إلكترونية في غزة لتسليط الضوء على معاناة الصحفيين

الخميس 29 ديسمبر 2016 09:19 م / بتوقيت القدس +2GMT
غزة إطلاق حملة إلكترونية في غزة لتسليط الضوء على معاناة الصحفيين



غزة \سما\

 أطلقت في قطاع غزة، اليوم الخميس، حملة الكترونية تحمل وسم "#فلسطين_التغطية_مستمرة"، لتسليط الضوء على معاناة الصحفيين الفلسطينيين جراء اعتداءات الاحتلال، تزامنا مع الاحتفال بيوم الوفاء مع الصحفي الفلسطيني.

وبحسب منسق لجنة دعم الصحفيين في فلسطين الصحفي صالح المصري، حقق الوسم أعلى نسبة تفاعل في فلسطين خلال ساعتين فقط من انطلاقه على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث بلغ عدد التغريدات نحو ألفي تدوينه بينما تجاوزت نسبة وصول الوسم لـ12 مليون، أما المشاهدات فقد سجلت نحو 2 مليون مشاهدة ولا زال تفاعل الجمهور في فلسطين وخارجها متواصل بشكل كبير جداً.

ويتميز الوسم بأنه بثلاث لغات العربية والانجليزية والفرنسية لفضح جرائم الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة بحق الصحفيين.

وأكد الصحفي المصري أن عددا كبيرا من النشطاء الفلسطينيين والعرب حول العالم يتفاعلون مع الوسم لفضح جرائم الاحتلال.

وقال المصري، إن الحملةَ تأتي في ظل الانتهاكات المتكررة التي يتعرض لها الصحفيون والمؤسسات الصحفية في الأراضي الفلسطينية، مشيرا إلى الحجم المتزايد لعدد الانتهاكات التي يتعرض لها الصحفيون خلال عام 2016 وفقاً لتقرير أعدته اللجنة.

وتوقع المصري أن يزيد عدد الوصول والمشاهدات والمشاركات على الوسم في ساعات الليل خاصة وأن هناك تعاطف كبير من الزملاء العرب والدوليين مع الحملة، لاسيما وأنها تتحدث عن معاناة الصحفيين.

بدورها، احتفلت وزارة الإعلام المكتب الإعلامي الحكومي بغزة بيوم الوفاء للصحفي الفلسطيني الذي يصادف في 31 من شهر كانون أول من كل عام.

وقال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي سلامة معروف في كلمته خلال الحفل، إن المكتب آثر إحياء يوم الصحفي الفلسطيني مغايراً هذا العام، حيث استمرت الفعاليات لأسبوعين بدأت بإطلاق "الهاشتاغ"، وعرض تقرير حالة الحريات الإعلامية عام 2016 الذي يوثق ويرصد انتهاكات الاحتلال بحق الصحفيين، وتنظيم بطولة كروية بمشاركة 16 فريقا يمثلون المؤسسات الإعلامية، وعقد ورشة عمل ناقشت قضية المسؤولية الاجتماعية للصحفي في ظل الحالة الفلسطينية، وصولا للحفل.

وأكد معروف أن الإعلاميين الفلسطينيين شكلوا على الدوام درعا حاميا في وجه الاحتلال، ومدافعا عن الحقوق والثوابت، مشيراً إلى أن الصحفي كتب بحبر دمه عن فلسطين والقضية والشعب، ونقل بعدسته المشاهد المشرقة لشعبنا.

وأوضح معروف أنه تم وضع خطة لعمل المكتب خلال العام القادم، وتتمثل في تعزيز حضور القضايا الوطنية، واستحضار الثوابت الفلسطينية في المشهد الإعلامي بشكل مستمر، والسعي لتوفير كافة مقومات الدعم والإسناد الإعلامي لانتفاضة القدس، والإعلان عن جائزة الصحافة الفلسطينية السنوية تحت مسمى وعنوان مختلف كل عام مضافا إليها جائزة الإعلام الجديد لأفضل حملة أو مبادرة للتعريف بالقدس وما تتعرض له من جرائم، وستكون برعاية مؤسسة القدس الدولية، وسيتم الإعلان عن نتائجها خلال حفل يوم الوفاء بالعام القادم.

وأشار إلى أن المكتب سيسعى ضمن خطته إلى تعزيز التواصل مع المحيط الإقليمي والدولي، حيث سيتم الإعلان عن مهرجان غزة الدولي للأفلام الذي سيعقد في اليوم العالمي للتضامن مع الصحفي الفلسطيني بتاريخ 26 كانون أول من العام المقبل بالتعاون مع شركة ميديا فلاش، علما أن إدارة المهرجان سوف تستقبل الأفلام من يوم 15 كانون ثاني القادم، داعيا شركات الإنتاج والمخرجين للإطلاع على تفاصيل المهرجان والمشاركة فيه عبر الموقع الإلكتروني للمكتب وصفحة المهرجان على موقع "فيسبوك".

وبين معروف أن المكتب سيستمر في جهود ملاحقة جرائم الاحتلال ورصدها وتوثيقها، وتقديمها لكافة الجهات والمنظمات الدولية ضمن مسيرة العمل لتقديم مجرمي الاحتلال للمحاكم الدولية، والتركيز على البرامج التدريبية للإعلاميين الشباب والخريجين الجدد، وبذل مزيد من الجهد لرعاية الفرق الإعلامية الشبابية لتطوير إمكاناتهم وعزيز مهاراتهم، وتدعيم الوعي القانوني والأخلاقي المهني لديهم.