واشنطن مصدومة ..تل ابيب: كيري ابلغ عريقات وماجد فرج بقرار اوباما عدم استخدام الفيتو

الخميس 22 ديسمبر 2016 05:13 م / بتوقيت القدس +2GMT
واشنطن مصدومة ..تل ابيب: كيري ابلغ عريقات وماجد فرج بقرار اوباما عدم استخدام الفيتو



تل ابيب \سما\

ذكرت اذاعة جيش الاحتلال ان اتصالات مكثفة جرت خلال الساعات الاخيرة بعد تاكد تل ابيب بان وزير الخارجية الاميركي جون كيري ابلغ المسؤولين الفلسطينيين صائب عريقات ومدير المخابرات الفلسطينية بنية واشنطن عدم استخدام حق النقض "الفيتو" ضد مشروع القرار المصري المندد بالاستيطان.

وقالت الاذاعة ان اجهزة الامن الاسرائيلية تاكدت من تلك المعلومات وتم نقلها الى مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو على وجه السرعة دون الكشف عن كيفية حصولها على تلك المعلومات والتي شكل كشفها صدمة لادارة اوباما وجعلها تتعرض الى ضغوط هائلة وغير مسبوقة من اللوبي اليهودي وحاشية الرئيس الاميركي المنتخب ترامب ووسائل اعلام مؤيدة لاسرائيل في اميركا.

وكان مسؤول ملف المفاوضات الدكتور صائب عريقات نفى ان يكون وزير الخارجية الامريكي جون كيري قد وعد الوفد الفلسطيني اثناء زيارته للولايات المتحدة بان بلاده لن تستخدم حق النقض الفيتو في تصويت مجلس الامن المقرر اليوم على مشروع قرار ضد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية والقدس .

ونفى عريقات ما ورد على لسان مصادر اسرائيلية ان جون كيري او غيره من المسؤولين الامريكيين قد وعدوا بعدم استخدام الفيتو في تصويت مجلس الامن" موضحا" ان مصر قدمت باسم المجموعة العربية هذا القرار نيابة عن الفلسطينينين وهو يامل من كل الدول الحريصة على السلام ان يصوتوا مع القرار ".

وكانت مصادر عبرية اكدت ان وزير الخارجية الامريكية جون كيري  توصل الى تفاهمات مع مسؤولين كبار في السلطة الفسطينية بخصوص مشروع القرار الذي قدمته مصر ضد الاستيطان والمطروح حاليا على مجلس الامن الدولي للتصويت عليه اليوم " الخميس".

وقال  مصدر اسرائيلي " رفيع  للاذاعة العبرية الرسمية" ان كيري قال لوفد فلسطيني رفيع زار واشنطن هذا الشهر وضم صائب عريقات ورئيس المخابرات الفلسطينية العامة ماجد فرج ان الولايات المتحدة ستمتنع عن استخدام حق النقض الفيتو لإسقاط هذا القرار"