مصر: ظهور البرادعي وطنطاوي وإلغاء إعدام مرسي وتبرئة أولاد مبارك مؤشرات على قرب مصالحة تاريخية

الخميس 17 نوفمبر 2016 12:15 م / بتوقيت القدس +2GMT
مصر: ظهور البرادعي وطنطاوي وإلغاء إعدام مرسي وتبرئة أولاد مبارك مؤشرات على قرب مصالحة تاريخية



القاهرة / وكالات /

ظهور المشير طنطاوي في ميدان التحرير وحديثه مع بعض المواطنين عن ضرورة العيش معا كأبناء وطن واحد، وقرار إلغاء حكم الاعدام الصادر بحق مرسي وبعض قيادات الاخوان، وتبرئة أولاد مبارك علاء وجمال في قضية القصور الرئاسية، وحديث الدكتور محمد البرادعي الأخير عن غسل يديه من دماء فض رابعة والنهضة وتبرئة ساحته جميعها مؤشرات على قرب تحقيق مصالحة وطنية تاريخية في مصر بحسب  د. سعد الدين إبراهيم خبير علم الاجتماع السياسي .


وقال  د. سعد الدين إبراهيم في تصريحات  لـ “راي اليوم” أن الأجواء الآن مهيئة بالفعل لمصالحة وطنية تاريخية، وطي صفحة الماضي والتطلع للمستقبل.
وعن قراءته لحديث الدكتور البرادعي الأخير، قال د. سعد الدين إن البرادعي فقد كثيرا من شعبيته إلا أنه لا يزال جزءا من المشهد، مشيرا الى أن ما كتبه البرادعي ربما يكون بدافع أن يقول “أنا هنا” وتأكيد أنه لا يزال موجودا وقادرا على لعب دور في حالة حدوث تغيير نتظر في مصر.


ونفى د. سعد الدين أن يكون البرادعي ورقة محروقة كما يرى البعض.


وعن رأيه في قرار رفع اسم الفريق أحمد شفيق من قوائم الموضوعين على قائمة “ترقب الوصول”، قال د. سعد الدين إبراهيم إن يتوقع أن يصل الفريق شفيق الى القاهرة في غضون شهرين أو ثلاثة، مشيرا الى أنه تحدث معه قبل عدة أشهر، وعلم من شفيق أنه مشتاق للعودة الى الوطن.


وحول ترشيح شفيق نفسه الى الرئاسة، قال خبير علم الاجتماع السياسي إنه يستبعد أن يرشح شفيق نفسه، ولكنه ربما يقوم بدور في حزب الحركة الوطنية بصفته راعيا للحزب.