غزة / سما / لاشك أن الاهتمام بالجوانب المعرفية والوجدانية عند طلابها هي من أولوياتها وخلق جيل مبدع واعٍ فكرياً، يتميز أخلاقياً وعلمياً، نافعاً لوطنه ومتفاعلا مع مجتمعه وأضف إلى ذلك أنها تسعى لتطوير الجوانب التكنولوجية لدى طلبتها فهي قلعة من قلاع مديرية التربية والتعليم غرب غزة. الكل منا يتسائل عن تلك المؤسسة التي نتحدث عنها إنها مؤسسة تربوية تسعى إلى تفعيل دور المشاركة المجتمعية للمساهمة في تطوير العملية التعليمية بالمدرسة إنها مدرسة خالد العلمي الثانوية للبنين.مواكبة للتطور التكنولوجيفي عصر الانفجار المعرفي شهدت مدرسة خالد العلمي في السنوات الأخيرة الماضية تطوراً متسارعاً واكب التطور التكنولوجي الذي مسّ جوانب عديدة في المجتمع التربوي، حيث نجحت المدرسة في توظيف هذا التطور بخدمة العملية التعليمية بمختلف عناصرها ومدخلاتها مرورًا بإجراءاتها التي احتلت حيزًا واسعًا من الرعاية والعناية والاهتمام، واستطاعت الاستفادة منها في النهوض في واقع المسيرة التربوية بما انعكس على عملية التعليم في المدرسة والمعلمين فيها. الجانب الرياضي في المدرسةاعتادت مدرسة خالد العلمي الثانوية على عقد دوري (البلي ستيشن) وسط مشاركة واسعة من لفيف من الطلاب في المدرسة الرائدة على مستوي مدارس قطاع غزة بالإضافة لافتتاح دوري كرة القدم في المدرسة بين الفصول كلمة مدير المدرسةوفي كلمته أوضح أ.محمد عبد الرحمن حسونة أننا نحن كعاملين في المدرسة نستلهم من الوزارة العتيدة ومديرية تربية غرب غزة القوة والعزيمة في العمل من أجل بناء مدرسة تكون جامعة للأنشطة الثقافية والعلمية والفنية والرياضية واضعين نصب أعيننا أن نرفع من قدر مدارستنا وقيمتها عالياً، وهذا ما جعل المدرسة تتبوأ الصدارة من حيث نتائجها العلمية في مختلف الأصعدة وفوزها بالمراكز الأولى في كثير من الأنشطة المدرسية.وأضاف مدير المدرسة أننا نعمل على مواكبة العصر بتطوير المدرسة وإدخال احدث النظم الحديثة في العملية التعليمية والاهتمام والتطوير بمرافقها والمحافظة عليها، كما يتكاتف جميع العاملين في المدرسة من اجل الارتقاء بهذه المنظومة المدرسية التربوية لتظل على الدوام منارة للعلم لأبناء الشعب الفلسطيني. أما عن دور المكتبة المدرسيةيقوم مدير المدرسة بالتعاون مع المعلمين على غرس حب القراءة والاطلاع عند التلاميذ ، وتوجيههم الى طرق استخدامها ، وتشجيعهم على عمل البحوث ، وتكوين جماعة المكتبة ، وتوجيه المعلمين لاستثمارها ، وإضافة حصة بالجدول المدرسي لجميع فصول المدرسة لدخولها وتنظيم نظم الاستعارة.شكر جمعية الإغاثة الإسلاميةوتوجهت إدارة مدرسة خالد العلمي ومديرية التربية والتعليم غرب غزة ووزارة التربية والتعليم العالي بجزيل الشكر والامتنان للذين قدموا يد العون والمساعدات من الإخوة في جمعية الإغاثة الإسلامية التي أخذت على عاتقها تطوير وتحسين المدرسة من أجل توفير تعليم ملائم للجميع تأهيل وصيانة مرافق مدرسة خالد العلمي الثانوية للبنين وأن هذا الكرم السخي له الأثر الطيب في نفوس المعلمين والطلبة مما يساعد على تحسين المستوى التعليم في المدارس. رسالة المدرسةإعداد طلاب ليكونوا مواطنين صالحين و فاعلين في مجتمعهم، تعزيز قدرات الطلاب والوصول بهم إلى أرقى المستويات التعليمة وتهيئتهم لدخول المرحلة الجامعية بثقة، تنمية مواهب طلابنا وتشجيعهم على الابتكار والإبداع وتحفيزهم نحو المشاركة في المسابقات والأنشطة المختلفة، تقديم خدمة تعليمية متوافقة مع المنهاج الفلسطيني تؤدي إلى رفع كفاءة أبنائنا الطلاب، مراعاة الفروق الفردية بين الطلابلاشك أن كل منا يؤمن بحقيقة واقعية هي أن الطلاب يختلفون فيما بينهم وأنهم لا يتعلمون بنفس السرعة، وأنهم لا يتعلمون بنفس الدرجة أو المستوى، وذلك بسبب ظاهرة الفروق الفردية بينهم، كما أن معظم المدارس في أيامنا هذه ليست مجهزة بشكل يعمل على حل مثل هذه المشكلة، إضافةإلى ذلك أن طرق التدريس المتبعة في مدرسة خالد العلمي تساعد في التغلب الفروق الفردية لدى الطلاب فنجد كل الطلاب يشاركون في الحصة الدراسية ويتفاعلون مع المعلم يرجع ذلك إلى الندوات والدورات التثقيفية التي من خلالها يتم تدريب المعلمين على كيفية التعامل مع الطالب فهذه الظاهرة تم علاجها من قبل أخصائيين تربويين وتم تكريسها من أولويات العمل التربوي وهي التغلب على الفروق الفردية.