خبر : مديرية التربية والتعليم شرق غزة تعقد ورشة عمل حول توظيف الخطة العلاجية في مبحث العلوم

الأحد 23 سبتمبر 2012 01:08 م / بتوقيت القدس +2GMT
مديرية التربية والتعليم شرق غزة تعقد ورشة عمل حول توظيف الخطة العلاجية في مبحث العلوم



غزة / سما / عقدت مديرية  التربية و التعليم شرق غزة – قسم الإشراف و  التأهيل التربوي-  ورشة عمل حول توظيف الخطة العلاجية في مبحث العلوم و ذلك في مركز التدريب التربوي شرق غزة.   و حضر ورشة العمل كل من : أ.مها حلس النائب الفني بمديرية شرق غزة ود.جواد الشيخ خليل و أ.سمعان عطا الله مشرفي العلوم بالمديرية بالإضافة إلى معلمي ومعلمات مبحث العلوم.   من جهتها رحبت النائب الفني حلس بالحضور مثمنة جهود كل المعلمين على جهودهم الطيبة و المعطاءة في خدمة العملية التعليمية و التربوية مشيرة إلى ضرورة توحيد الرؤى عند وضع الخطط العلاجية و العمل على توظيفها في العملية التعليمية مضيفة إلى أن مبحث العلوم غنى بالمهارات العقلية الأمر الذي يتطلب ضرورة إعادة النظر عند وضع الخطة العلاجية مؤكدة أن بناء الخطة العلاجية هي خطوة هامة وليست بالبسيطة.   بدوره رحب أ.سمعان عطا الله بالحضور مؤكدا انه تم الشروع في تنفيذ العديد من الفعاليات حيث تم تنفيذ درس توضيحي  في مبحث الكيمياء لطالبات الصف الحادي عشر في مدرسة دلال المغربي كما تم عقد ورشة عمل حول توظيف العملية العلاجية في مبحث العلوم مشيرا إلى أن هذه الفعاليات تهدف إلى النهوض ورفع المستوى التحصيلي للطلاب . لافتا في الوقت ذاته إلى ضرورة عقد مثل هذه الورشات و ذلك لتقويم العملية التربوية بشكل دائم ومستمر.   إلى ذلك رحب د. جواد الشيخ خليل بالحضور مثمنا دور معلمي العلوم و أداءهم المميز و اهتمامهم بحضور مثل هذه اللقاءات منوها إلى أن الهدف من هذه الورشة  هو التعرف على كيفية توظيف وكذلك بناء الخطة العلاجية في مبحث العلوم مشيرا إلى أن الخطة العلاجية ما هي إلا وسيلة و أداة لسد الفجوة من الواقع و المتوقع مضيفا إلى أنه لابد من تحديد خطوات بناء الخطة العلاجية و معرفة أسباب إخفاق الطلبة في بعض المهارات لافتا إلى أن هناك بعض الطلبة ضعاف التحصيل لكنهم يمتلكون قدرات عالية في بعض الجوانب لذا يجب على المعلم معرفة مواطن الضعف عند الطالب و العمل على علاجها وفي السياق ذاته تطرق  د.الشيخ خليل إلى خطوات بناء الخطة العلاجية و تحليل محتوى الوحدات الدراسية وبناء الاختبار التحصيلي وتطبيقه وأسباب الاختبار التشخيصي وكيفية بناء خطة علاجية مناسبة.   وفي ختام الورشة فتح الباب لتناول الآراء و المناقشة و الرد على جميع الأسئلة.