خبر : مدينة دبي للإعلام تستمر بتسجيل معدلات نمو مرتفعة ..

الأحد 05 ديسمبر 2010 01:33 م / بتوقيت القدس +2GMT
مدينة دبي للإعلام تستمر بتسجيل معدلات نمو مرتفعة ..



دبي /سما/ يستقطب القطاع الإعلامي في منطقة الشرق الأوسط والخليج العربي إهتمام أبرز الشركات العالمية المختصة وذلك في ظل معدلات النمو القوية التي شهدتها المنصات الإعلامية المختلفة وفرص النمو المستقبلية الهامة التي ينطوي عليها هذا القطاع. ووفقاً لشركة برايس ووتر هاوس كوبرز فإن سوق الترفيه والإعلام في المنطقة العربية من المتوقع أن يسجل نسبة 5ر16 بالمائة كمعدل نمو سنوي في السنوات الخمسة القادمة وهي النسبة الأعلى مقارنةً مع الأسواق العالمية.  ويساهم النمو المتواصل والثابت لمدينة دبي للإعلام العضو في المجمع الإعلامي التابع لتيكوم للاستثمارات بشكل هام في دعم نمو القطاع الإعلامي عبر المنطقة.  وتم إطلاق هذه المدينة في العام 2001 حيث ضمت 99 شركة، ونجحت بالتطور إلى مركز إقليمي هام في غضون عقد واحد من الزمن، حيث تستضيف أبرز الأسماء الرائدة على مستوى العالم بالإضافة إلى مجمع أعمالها الذي يعد أحد العوامل الرئيسية التي أدت إلى إنتشار مناطق إعلامية حرة مماثلة محليا  وكذلك في دول الخليج العربي والشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وتضم مدينة دبي للإعلام حالياً أكثر من ألف و400 شركة والمئات من العاملين المستقلين في المجال الإعلامي في مجمع أعمالها المتميز .. ويستفيد شركاء أعمالها من أفضلية تأسيس أعمالهم إنطلاقاً من مجمع تيكوم الإعلامي الذي يضم أهم الشركات في هذا القطاع. وقال محمد عبد الله المدير العام للمجمع الإعلامي العضو في تيكوم للإستثمارات "نحن نفخر بالإنجازات التي حققناها في السنوات التسع الماضية والتي أسهمت في تعزيز مكانة دبي كبوابة إقليمية إستراتيجية للشركات الإعلامية العالمية .. كما قمنا بتأسيس بيئة داعمة لممارسة الأعمال وبتقديم الحوافز بغرض تمكين الشركات الإستفادة من الفرص الغنية التي توفرها هذه المنطقة الأمر الذي شكل الدافع الرئيسي للنمو القوي الذي تم تحقيقه. ويعد تواجد أبرز الشركات الإعلامية العاملة في المجال الإعلامي ضمن منطقتنا الحرة دليلاً واضحاً على هذا النمو الذي نجحنا في تحقيقه". وشهد العام 2010  تأسيس 147 شركة جديدة ضمن مدينة دبي للإعلام الأمر الذي يشكل زيادة هامة في  عدد الشركات الجديدة التي تؤسس مقراتها في المنطقة الحرة الإعلامية. وتسعى مدينة دبي للإعلام للتأكيد على مبادئ النجاح في ممارسة الأعمال عبر الترويج لمعايير صارمة للتميز .. الأمر الذي ساعد مدينة دبي للإعلام على الحفاظ على مكانتها كأحد أكثر الوجهات الجاذبة لأبرز العلامات على مستوى العالم بما في ذلك سي إن بي سي و بي بي سي وتومسون رويترز ووكالة فرانس بريس و وكالة أسوشيتد برس والجمعية الدولية للإعلان ومجموعة ليو برنيت، ووكالة داو جونز الإخبارية، ونيكاي. وفي ظل النمو غير المسبوق لمدينة دبي للإعلام، ألحق بها كل من مدينة دبي للاستديوهات، المنطقة الحرة المخصصة للإنتاج السينمائي والتلفزيوني والإذاعي في الشرق الأوسط، والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، المنطقة الحرة الوحيدة في الشرق الأوسط المخصصة لصناعات الطباعة والنشر والتغليف وفنون الجرافيك. وأضاف عبد الله "كان إنجاز هذه المشاريع ممكناً نظراً لمساهمة مدينة دبي للإعلام المستمرة بدعم نمو القطاع الإعلامي في المنطقة مع إلتزامها الدائم بالتميز فيما يتعلق بالبنية التحتية والخدمات وغيرها من التسهيلات المختصة." ومن العروض الرئيسية التي تقدمها مدينة دبي للإعلام ..مراكز الأعمال الإعلامية التي تم تأسيسها بغرض رعاية المواهب والترويج للريادة في مجال الأعمال على مستوى المنطقة .. وتقدم هذه المرافق المميزة فوائد هامة للإعلاميين المستقلين على وجه التحديد الذين يجدون في مراكز الأعمال الإعلامية هذه منصات مثالية للتعاون لاكتساب الخبرات والتعريف بأعمالهم وإقامة العلاقات في القطاع الإعلامي .. كما تلبي قوانين الإيجار المرنة التي يعتمدها المركز الاحتياجات القصيرة والطويلة الأمد للعملاء الأفراد والعاملين المستقلين في المجال الإعلامي. وتم إطلاق "مركز الأعمال الإعلامي 1 " في مدينة دبي للإعلام في فبراير من العام 2001 حيث ضم عدداً إجمالياً من الوحدات بلغ 226 وحدة ونظراً لازدياد الطلب المسجل من الشركات الجديدة والعالمية تم إطلاق " مركز الأعمال 2 " في العام 2003 ليضيف 127 وحدةً أخرى .. كما أن استمرار الطلب المرتفع على منتجات وخدمات المركز قاد إلى تأسيس "مركز الأعمال 3 " في العام 2008 ليرتفع بذلك العدد الإجمالي من الوحدات المتوفر للشركات وللإعلاميين المستقلين إلى 555. وكانت مدينة دبي للإعلام قد حصلت على جائزة مجلة نيوزويك باللغة العربية للتميز للعام 2009، وذلك تقديراً لإسهاماتها البارزة، ودعمها المتواصل للقطاع الإعلامي، ودورها في تهيئة بيئة داعمة للأعمال وفق أرقى المستويات العالمية تحت سقف واحد. كما نالت مدينة دبي للإعلام أيضاً تصنيفاً متقدماً ضمن فئتي "أفضل عروض ترويجية" و"أفضل حوافز مقدمة" على مستوى العالم وفي منطقة الشرق الأوسط من قبل التقرير السنوي للمناطق الحرة العالمية 2010 الذي تصدره مجلة "الاستثمارات الأجنبية المباشرة" . هذا وتقدم المناطق الإعلامية التابعة لتيكوم للإستثمارات وهي مدينة دبي للإعلام ومدينة دبي للإستديوهات والمنطقة العالمية للإنتاج الإعلامي، سلسلة متكاملة القيمة عبر عروضها المتخصصة التي تسهم في تأسيس مركز إعلامي وفي تعزيز قطاعات صناعة المحتوى على مستوى المنطقة.. كما أن الإقبال المرتفع من العملاء على التواجد في هذا المجمع يؤكد على أن المنطقة تحافظ على مكانتها كمركز جاذب للزخم الإعلامي. وتمتع مدينة دبي للإعلام، العضو في تيكوم للاستثمارات بموقع استراتيجي كنقطة وصل بين الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب آسيا، مما عزز مكانتها كمركز إعلامي رائد على مستوى المنطقة. وتوفر المدينة بنية أساسيـة متطـورة لتمكين المؤسسات الإعلامية والشركات المرتبطة بها من توسيع أعمالها انطلاقاً من دبي إلى كافة أنحاء العالم. وتعد مدينة دبي للإعلام قاعدة حيوية لنمو شركات النشر، والإنتاج الموسيقي، وصناعة الأفلام، والإعلام الجديد، وصناعة الترفيه، والبث، وخدمات الإعلام والتسويق، والوكالات الإعلامية. كما تعمل المدينة على توفير المناخ الملائم الذي يضمن وصول الشركات العاملة فيها إلى أعلى مستويات الإبداع في إطار من التعاون والحرية. وتحظى الشركات العاملة في مدينة دبي للإعلام بمزايا تجارية متفردة بما في ذلك حق التملك الكامل، والإعفاء الكامل من ضريبة الدخل للأفراد والشركات. وقد شهدت المدينة منذ افتتاحها رسمياً في عام 2001 معدلات نمو كبيرة لتمثل اليوم مجمعاً إعلامياً نشطاً يضم أكثر من 1400 شركة ومئات الإعلاميين المستقلين. كما انضم إلى المدينة نخبة من كبرى المؤسسات الإعلامية العالمية وعدد من أبرز الشركات الإعلامية الناشئة.المصدر / وام