الاحتلال الاسرائيلي : مقتل جنديين واصابة 7 اخرين بتحطم مروحية عسكرية شمال قطاع غزة

الأربعاء 11 سبتمبر 2024 09:28 ص / بتوقيت القدس +2GMT
الاحتلال الاسرائيلي : مقتل جنديين واصابة 7 اخرين بتحطم مروحية عسكرية شمال قطاع غزة



القدس المحتلة/سما/

 أعلن جيش الاحتلال رسميا مقتل جنديين واصابة 7 اخرين بجروح خطيرة إثر تحطم مروحية عسكرية شمال قطاع غزة

وكان الجنود على متن مروحية في طريقها لإخلاء مصاب بطلق ناري في حالة خطيرة.

ويظهر التحقيق الأولي الذي أجراه الجيش الإسرائيلي أنه في نهاية عملية الهبوط، ولسبب لا يزال غير واضح حتى الآن، اصطدمت المروحية بالأرض وتحطمت.

ويؤكد الجيش أنه سيتم فحص خلفية الحادث وسيتم توضيح الظروف من خلال إجراء أكثر تعمقا، بالإضافة إلى ذلك، كشف تحقيق أولي أن تحطم المروحية لم يكن بسبب نيران العدو وانما بسبب خلل فني.

وتعتبر بلاك هوك مروحية قوية وموثوقة ولها سجل سلامة ممتاز، ورغم أنها دخلت الخدمة في إسرائيل عام 1994، فإن هذا هو أول حادث مميت لها في إسرائيل. بحسب موقع واللا العبري.

من جهتها كشفت إذاعة جيش الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأربعاء 11-9-2024، المزيد من التفاصيل حول عملية تحطّم مروحية "بلاك هوك" الليلة في "محور فيلادلفيا" بمدينة رفح جنوب القطاع.

وقال المراسل العسكري لـ "إذاعة الجيش" الإسرائيلي، دورون كدوش: "في تمام الساعة 00:32 من الليلة وصلت المروحية إلى جنوب قطاع غزة بهدف إخلاء جندي "إسرائيلي" أُصيب بجروح خطيرة خلال المعارك". على حد قوله.

وأضاف "كدوش": "عند اقتراب المروحية من عملية الهبوط النهائي، ارتطمت بالأرض وتحطمت ولا يزال الجيش الإسرائيلي يحقق بالحادثة".

وتابع قوله: 4 جنود من بين المصابين بحادثة تحطّم المروحية بـ محور فيلادلفيا حالتهم خطيرة". وفق ما قال.

وأشار "كدوش"، إلى أنه بعد دقائق من الحادث وصل قائد لواء جفعاتي، العقيد ليرون باتيتو، برفقة قادة كبار في اللواء، وأنقذوا القتلى والمصابين بأيديهم، في عملية وصفها بـ"البطولية والطويلة" بسبب الأضرار الكبيرة التي لحقت بالمروحية، وما نتج عنها من عملية إنقاذ معقدة للغاية. بحسب قوله.

وقال المراسل: "قائد سلاح الجو الإسرائيلي، اللواء تومر بار، أوعز بتشكيل لجنة تحقيق بحادثة تحطّم المروحية في رفح".

وأضاف "كدوش": 3 مروحيات أصبحت غير صالحة للاستعمال منذ بداية الحرب، من بينها مروحية "يسعور" التي أسقطها مقاتلي "نخبة القسام" خلال هجوم 7 أكتوبر".

من ناحيته، قال المراسل العسكري لـ "صحيفة يديعوت أحرونوت"، هيليل بيتون روزين: "حالة أحد المصابين جراء تحطّم المروحية في "فيلادلفيا" حرجة للغاية".