مجلس الحرب الإسرائيلي سيدرس مقترحاً مصرياً لوقف إطلاق النار بغزة

الإثنين 25 ديسمبر 2023 02:52 ص / بتوقيت القدس +2GMT
مجلس الحرب الإسرائيلي سيدرس مقترحاً مصرياً لوقف إطلاق النار بغزة



القدس المحتلة/سما/

وصف مسؤول إسرائيلي المقترح المصري لاتفاق وقف إطلاق النار في قطاع غزة بـ"الأولي"، مشيراً إلى أن مجلس وزراء الحرب في دولة الاحتلال سيدرس المقترح خلال اجتماعه الإثنين 25 ديسمبر/كانون الأول 2023. 

ونقل موقع "واللا" الإسرائيلي، الأحد 24 ديسمبر/كانون الأول 2023، عن مسؤولين كبار تأكيدهم الاقتراح المصري بعد أن كشفت عنه وسائل إعلام عربية. 

ووصف المسؤولون أن الاقتراح المصري أولي وغير ناضج، لكن عرضه في حد ذاته مهم وإيجابي. 

بحسب الموقع، فقد قدمت مصر السبت إلى إسرائيل وحماس مقترحاً للدفع قدماً باتفاق جديد للإفراج عن الأسرى على عدة مراحل. 

وتشبه المرحلة الأولى من الاقتراح المصري إلى حد كبير الاقتراح الذي قدمته إسرائيل في الاجتماع بين رئيس الموساد ديفيد بارنيا ورئيس الوزراء القطري ورئيس وكالة المخابرات المركزية الأسبوع الماضي، ويتضمن أسبوعاً أو أسبوعين من وقف إطلاق النار، مع تبادل إطلاق سراح مجموعة مكونة من حوالي 40 مجندة إسرائيلية، والرجال الذين تزيد أعمارهم عن 60 عاماً، والرهائن المرضى أو المصابين بجروح خطيرة والذين يحتاجون إلى رعاية طبية عاجلة، مقابل ما يتم الإتفاق عليه من الأسرى الفلسطينيين. 

وقال المسؤول الإسرائيلي إن المرحلة الثانية من الخطة المصرية تتضمن تبادل الجثث بين الطرفين.

وتتضمن المرحلة الثالثة صفقة "الكل مقابل الكل"، لتشمل جميع المختطفين في أيدي حماس بما في ذلك الجنود، مقابل إطلاق سراح جميع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، وانسحاب إسرائيلي كامل من قطاع غزة، مع تشكيل حكومة تكنوقراط في قطاع غزة، بدعم من الولايات المتحدة ومصر وقطر. 


من جهتها، قالت وسائل إعلام عبرية بينها القناة "12"، إن مفاوضات تجري بين الوسيطين المصري والقطري مع إسرائيل؛ في محاولة للتوصل إلى صفقة جديدة لتبادل الأسرى، إلا أن حركة حماس قد أعلنت مراراً رفضها للتفاوض حتى وقف إطلاق النار بشكل كامل.